اخبار

مدريد تطالب رئيس كتالونيا بتقديم مقترح إجراء استفتاء على انفصال الإقليم للبرلمان

قناة رووداو Rudaw
مصدر الخبر / قناة رووداو Rudaw

رووداو – أربيل

طالبت الحكومة الإسبانية، اليوم الجمعة، رئيس إقليم كتالونيا (ذاتي الحكم)، كارلوس بوغديمونت، بتقديم مقترحه الخاص بإجراء استفتاء على استقلال الإقليم (شمال شرق) إلى البرلمان؛ لمناقشته. 

ونقلت وكالة “أسوشيتيد برس” عن ثريا ساينث دي سانتاماريا، نائبة رئيس الوزراء الإسباني، قولها إن “الاستقلال الإقليمي لكتالونيا يؤثرعلى أسبانيا بأكملها، ويتطلب الأمر تغييرًا في نصوص الدستور، لذا لابد من عرض المقترح على البرلمان”. 

وجاءت تصريحات نائبة رئيس الوزراء الإسباني، ردًا على شكاوى تقدم بها، رئيس الإقليم، بوغديمونت، بشأن رفض إسبانيا مناقشة مطالب انفصال حكومته الإقليمية. 

وألغت المحكمة الدستورية الإسبانة في فبراير/ شباط المنصرم، قرارًا أصدره برلمان كتالونيا يدعو فيه إلى إجراء استفتاء على استقلال الإقليم هذا العام، مبررة أنه “غير دستوري”. 

ورغم صدور قرار رفض الاستفتاء، تصر كتالونيا، التى يمثل إنتاجها خمس إجمالى الناتج المحلى الإسبانى، على اجراء التصويت فى سبتمبر / أيلول المقبل. 

ويطمح القائمون على الإقليم، إلى وضع نظام جديد بشأن أموال الضرائب، يقضي بتقديم نسبة منها للحكومة المركزية، في مدريد مقابل الخدمات التي قدمتها الأخيرة لسكان الإقليم، مع مساهمة بسيطة في “برنامج التضامن الوطني” لمساعدة المقاطعات الأقل غنى. 

وحتى اليوم، تتصرف كتالونيا في حوالي نصف عائدات الضرائب، وتتسلم الحكومة المركزية النصف الآخر، ويعاني الإقليم من نسبة تداين تقارب مستوى ثلث ناتجها السنوي الخام. 

وظهر التيار الراغب بانفصال كتالونيا في البداية كحراك معارض للملكية، وقد نجح في تكوين حكومة كتالونية تسمى “الجينيراليتا” عام 1932، لكنها تعرضت للإقصاء في عهد الجنرال فرنكو، ولم يعد تشكيلها إلا عام 1977. ولم تتم المصادقة عليها من قبل برلمان كتالونيا إلا عام 2005، في إطار المساعي للظفر بالحكم الذاتي. 
 

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من قناة Rudaw رووداو

عن مصدر الخبر

قناة رووداو Rudaw

قناة رووداو Rudaw

أضف تعليقـك