منوعات

افضل المشروبات لسد العطش في شهر رمضان

عراق برس
مصدر الخبر / عراق برس

بغداد-عراق برس-17ايار/مايو:في أول أيام رمضان يمتنع الصائمون عن الطعام والشراب لساعات طويلة تزامنا مع جو حار في العراق، ما يجعل أعينهم ترنوا للسوائل وبالذات العصائر أثناء وبعد الإفطار، لكن الصائم يجب أن يعتني بصحته حتى يخرج أكثر صحة بعد انتهاء الشهر الفضيل، وهناك مشروبات ضارة وأخرى مفيدة للصائم.

لا شك أن الجسم يفقد الكثير من السوائل خلال الصيام، ومن المعروف أن أجسامنا مكونة من من 60% إلي 70% من الماء وأي نقص في كمية الماء يُمكن أن يؤثر علي عمل خلايا الجسم والأعصاب بالشكل الصحيح.

لذلك يحتاج الصائم الى تناول العديد من المشروبات الصحية بعد أو أثناء تناوله لوجبة الإفطار لتجنب الإصابة بالجفاف، وقد يتسبب الجفاف في بعض الآثار الجانبية الغير مرغوبة مثل الإمساك، والصداع، والدوخة والتعب وجفاف الجلد.

ومن أبرز المشروبات التي يجب تجنبها في رمضان، هي الشاي والقهوة، لأن الكافيين يؤدي الموجود فيهما يؤدي فقدان الماء من الجسم مما يزيد من الشعور بالعطش، بالإضافة إلي أن الاطعمة التي تحتوي على السكر أو المشروبات المُحلاة بالسكر يتم هضمها بسرعة كبيرة، مما يؤدي إلي شعورك بالجوع في وقت أقرب مما تتوقع.

كما يجب على الصائم عدم الإفراط الزائد في شرب الماء، لأنه سوق يقوم بالتخفيف من أحماض المعدة مما يؤدي إلي الإنتفاخ وعسر الهضم.

وينصح أيضا بتجنب المشروبات الغازية التي تحتوي علي الصودا بعد وجبة الإفطار، لأنها تتسبب في اضطرابات المعدة وعسر الهضم والشعور بالامتلاء.

كما تعمل المشروبات الغازية علي زيادة إدرار البول مما يفقد الجسم كميات كبيرة من السوائل ويتسبب في زيادة الشعور بالعطش خلال الصيام.

ويحذر المختصون أيضا من الإقبال على العصائر الجاهزة المُحلاه وتلك التي تكون على شكل مسحوق، فهي تحتوي علي الألوان الصناعية الضارة والألوان الاصطناعية التي تُمثل خطراً كبيراً علي الصحة وتتسبب في العديد من المشاكل الصحية كما انها تحتوي علي كميات كبيرة من المواد الحافظة التي تحتوي علي المركبات الكيميائية ونسبة عالية من الصوديوم الذي يعمل علي رفع ضغط الدم مما يجعل من الأفضل تجنبها خصوصاً مرضي ضغط الدم المرتفع.

أما مشروبات رمضان المفيدة للصائم، فهي اللبن و التمر هندي الذي يمنع جفاف الجسم ويمده بالفيتامينات والمعادن، ويمنع تراكم الغازات والانتفاخات كما انه يقلل من الخمول والكسل بعد تناول وجبة الإفطار.

وهناك أيضا عصير البطيخ الذي يساعد علي خفض درجة حرارة الجسم، ويُعالج الاسهال كما أنه يقوم بتهدئه الجسم من القلق والتوتر والعصبية.

وعصير قمر الدين الذي يمد الجسم بالطاقة وزيادة النشاط خلال الصيام، وينصح أيضا بعصير الموز والمانجو والبرتقال الطبيعي وعصير التوت أو الكرز، فضلا عن عصير التفاح وعصير العنب.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من عراق برس

عن مصدر الخبر

عراق برس

عراق برس

أضف تعليقـك