اخبار العراق الان

قائمة الصدر تعقد اجتماعاً مهماً.. التحالفات واختيار رئيس الوزراء أبرز الملفات

بغداد اليوم
مصدر الخبر / بغداد اليوم

بغداد اليوم – بغداد 

افاد مصدر مطلع، اليوم الخميس، بان تحالف سائرون عقد اجتماعا مهما لبحث قضية التحالفات المستقبلية لتشكيل الحكومة المقبلة.

وقال المصدر، في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "قيادات تحالف سائرون الفائزة في الانتخابات البرلمانية عقدت، ظهر اليوم، اجتماعا مهما مع المكتب السياسي للتحالف"، مبيناً أن "المجتمعين ناقشوا مسألة التحالف مع القوى الراغبة بالتحالف مع سائرون وتشكيل الكتلة الاكبر داخل مجلس النواب المقبل"

وأضاف المصدر، الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "الاجتماع تناول اليات اختيار شخصية رئيس الوزراء المقبلة"، مشيراً الى أن "المجتمعين اكدوا على ان ابواب تحالف سائرون مفتوحة امام جميع الكتل، ولا توجد خطوط حمراء باستثناء من تلطخت ايديهم بدماء العراقيين والفساد".

وبحسب النتائج الاولية التي أعلنت عنها مفوضية الانتخابات فقد جاءت قائمة سائرون المدعومة من زعيم التيار الصدري في صدارة القوائم الفائزة بالانتخابات في عموم البلاد تلتها قائمة النصر التي يقودها رئيس الوزراء حيدر العبادي، وبعدها قائمة الفتح التي تنضوي تحتها العديد من فصائل الحشد الشعبي بزعامة هادي العامري، في نتيجة وصفت بالصادمة للغرب.

هذا وأبدت أطراف سياسية مشاركة في الانتخابات التشريعية لعام 2018، شكوكاً حول نزاهة عملية الإقتراع، في عدد من محافظات البلاد، ومنها كركوك والسليمانية، فضلا عن مناطق أخرى متفرقة في البلاد، حيث طالب عدد منهم بإلغاء النتائج أو اعتماد العد والفرز اليدوي بدلاً عن الإلكتروني.

ورأى مراقبون لعملية الإنتخاب في العراق، أن الانتخابات التشريعية للعام 2018، شهدت تسجيل نسب مشاركة متدنية، في وقت يحق لـ 24 مليون عراقي الإدلاء بأصواتهم، من أصل 37 مليون نسمة إجمالي عدد السكان.

وتعتبر الانتخابات البرلمانية العراقية 2018 الأولى التي تجري في البلاد، بعد هزيمة تنظيم داعش نهاية العام الماضي، والثانية منذ الانسحاب الأميركي من العراق في العام 2011، كما أنها رابع انتخابات منذ الإطاحة بنظام صدام حسين في العام 2003.

ويتنافس في الانتخابات 320 حزباً سياسياً وائتلافاً وقائمةً انتخابية، موزعة على النحو التالي: 88 قائمة انتخابية و205 كيانات سياسية و27 تحالفاً انتخابياً، وذلك من خلال 7 آلاف و367 مرشحاً، وهذا العدد أقل من عدد مرشحي انتخابات العام 2014 الذين تجاوز عددهم 9 آلاف.

بغداد اليوم – بغداد كشف مصدر مطلع، اليوم الخميس، عن زيارة مرتقبة سيقوم بها وفد كردي الى مدينة النجف في الوقت القريب. وقال المصدر، في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "هنالك تريث من اجل الاتفاق على ان يذهب وفد يمثل الحزبين الوطني والحزب الديمقراطي

بغداد اليوم – بغداد كشف زعيم تحالف تمدن، فائق الشيخ علي، اليوم الخميس، عن إمتلاكه معلومات مؤكدة بشأن "الأسماء اللامعة" الخاسرة في الانتخابات، فيما رجح اعلان النتائج النهائية للانتخابات غدا الجمعة. وقال الشيخ علي، في تغريدة &

بغداد اليوم افاد مصدر أمنى، اليوم الخميس، بأن مدنياً أصيب بانفجار عبوة ناسفة بقضاء المدائن جنوبي العاصمة بغداد. وقال المصدر في حديث خص به (بغداد اليوم)، ان "عبوة ناسفة كانت موضوعة بالقرب من محال تجارية بقضاء المدائن، انفجرت مما اسفر عن اصا

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من وكالة بغداد اليوم

عن مصدر الخبر

بغداد اليوم

بغداد اليوم

أضف تعليقـك