اخبار العراق الان

زراعة كربلاء : مكافحة 3200 دونم من بساتين النخيل ضد عنكبوت الغبار

وكالة نون
مصدر الخبر / وكالة نون

أعلنت مديرية زراعة كربلاء المقدسة ان كوادرها المتخصصة في قسم وقاية المزروعات وبالتعاون مع دائرة وقاية المزروعات تواصل حملة مجانية لمكافحة عنكبوت الغبار الذي يصيب اشجار النخيل في محافظة كربلاء المقدسة.
وقال مدير زراعة كربلاء المقدسة المهندس رزاق الطائي لوكالة نون الخبرية ان قسم وقاية المزروعات في مديرية زراعة كربلاء قام حتى يوم 14/6/2018 وفي عموم مناطق كربلاء بمكافحة 3200 دونما من بساتين النخيل ضد عنكبوت الغبار باستخدام 119 لتر من مبيد اور توس و120 لتر من مبيد تلستار و202 لتر من مبيد ماتركسين بلاص.
واضاف ان آفة عنكبوت أو حلم الغبار من الآفات الاقتصادية التي تصيب أشجار النخيل نتيجة تغذي الأطوار الضارة وهي اليرقة والحورية الأولى و الثانية و البالغة على عصارة السعف والثمار في مرحلتي الجمري و الخلال حيث يمتلك الحلم فكوك ابرية يقوم بغرزها في قشرة الثمرة و بذلك تتلون بلون غامق مائلا للحمرة خاصة للمنطقة قرب قمع الثمرة والتأثير الأشد ضرراً هو إفراز نسيج عنكبوتي حول العذوق يمنع الثمار من النمو ولا تصل إلى مرحلة النضج و بذلك لا تصلح للاستهلاك البشري.
موضحا ان الاصابة تكثر في البساتين المهملة و في بساتين المناطق ذات الجو الحار و الجاف خاصة و أن أغلب أصناف النخيل معرضة للإصابة مثل الزهدي والخضراوي والحلاوي و الديري والخستاوي و البريم إلا أن صنف البرحي يصاب بدرجة أقل.
داعيا أصحاب بساتين النخيل مراقبة الأشجار للتأكد من عدم وجود الإصابة و التي تتمثل بأفراس نسيج حريري حول الثمار
و عند ملاحظة أي أعراض للإصابة لابد من اتخاذ التدابير اللازمة للتخلص من أضرار عنكبوت الغبار لغرض استخدام المبيدات الموصى بها من دائرة وقاية المزروعات خاصة و أن الإصابة تظهر أعراضها بوضوح في منتصف ونهاية شهر حزيران…
كما أن أجراء عمليات خدمة الأشجار بموعدها المناسب يعد عامل مهم في الوقاية من هذه الآفة.

زراعة كربلاء/باهر غالي

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من وكالة نون الاخبارية

عن مصدر الخبر

وكالة نون

وكالة نون

أضف تعليقـك