اخبار العراق الان

نائب يكشف "سببين خافيين" عن الشعب منعا المباشرة باجراء عملية العد والفرز اليدوي

بغداد اليوم
مصدر الخبر / بغداد اليوم

بغداد اليوم-خاص

كشف رئيس كتلة الوركاء، جوزيف صليوا، الخميس، عن اسباب عدم اجراء العد والفرز اليدوي، لغاية الان بعد اكتمال تسمية القضاة المنتدبين من قبل مجلس القضاء الاعلى.

وقال صليوا في حديث خص به (بغداد اليوم)، ان "هناك سببين وراء عدم اجراء عمليات العد والفرز اليدوي لغاية الان، الاول عدم اكتمال القضايا الفنية لاجراء العد".

واضاف ان "السبب الثاني وهو المخفي عن الشعب، وجود خلافات كبيرة بين الكتل الكبيرة الفائزة وبعض الكتل الاخرى".

وبين ان "الكتل الكبيرة تريد مخالفة اجراءات مجلس النواب وتخرق القوانين بمطالبتها اجراء عمليات العد والفرز اليدوي بنسبة من 5 الى 15% فقط، فيما صوت مجلس النواب خلال اعادة العد في جميع المحافظات والمحطات بالعراق وفقا للتعديل الثالث لقانون الانتخابات".

واكد ان "الامور ستحسم بعد عيد الفطر، بسبب التوقيتات الدستورية التي ستدخل البلاد في فراغ دستوري مالم يتم تشكيل الحكومة المقبلة".

واعلن مجلس القضاء الأعلى، الاحد الماضي، تسمية القضاة المنتدبين من قبله للقيام بصلاحية مجلس مفوضية الانتخابات.

وقال المتحدث باسم القضاء عبد الستار بيرقدار، في بيان تلقته (بغداد اليوم)، ان مجلس القضاء الاعلى عقد جلسة "شهدت تسمية القضاة المرشحين للانتداب للقيام بصلاحيات مجلس المفوضين في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات حسب احكام المادة (4) من قانون التعديل الثالث لقانون الانتخابات والقضاة المرشحين لإشغال مهمة مدراء مكاتب المفوضية في المحافظات".

وأوضح بيرقدار أن "المجلس عقد جلسته برئاسة القاضي فائق زيدان وبحضور جميع اعضائه واستضاف فيها كل من مدير دائرة العمليات ومدير عام الدائرة الادارية ومدير الشكاوى في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات".

ولفت الى ان "استضافة بعض مسؤولي المفوضية العليا المستقلة للانتخابات جاءت للوقوف على طبيعة عمل المفوضية و موجز للشكاوى التي أثيرت بخصوص أنتخابات مجلس النواب لسنة 2018" .

وكان مجلس النواب العراقي قد صوت، الأربعاء (6 من حزيران 2018)، على مجمل فقرات قانون التعديل الثالث لقانون انتخابات مجلس النواب.

وتضمنت فقرات التعديل الثالث، اعادة العد والفرز اليدوي لمجمل نتائج الانتخابات، وايقاف عمل مجلس المفوضين ومدراء المكاتب في المحافظات المفوضية واستبدالهم بتسعة قضاة.

وصوت مجلس النواب أيضا، على تشكيل لجنة لتقصي الحقائق، بشأن الانتخابات والخروقات التي رافقتها.

وصادق البرلمان، الثلاثاء (5 من حزيران 2018)، على توصيات اللجنة الوزارية الخاصة بالتحقيق في الخروقات التي حدثت في الانتخابات، والتي أكدت وقوع خروقات كبيرة وأوصت بعدة نقاط أهمها الغاء نتائج الخارج واعادة العد اليدوي لجزء من النتائج، فضلا عن منع مسؤولي المفوضية من السفر الى الخارج لحين اتمام التحقيقات وثبوت عدم تورطهم بالتلاعب بالنتائج أو التزوير.

بغداد اليوم- متابعة  قالت جريدة "الجريدة" الكويتية، في تقرير لها نشرته اليوم الخميس، أن زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، تلقى عدة ضربات سياسية خلال الأسبوعين الأخيرين، دفعته إلى القول بأنه لن يدخل العراق في حرب أهلية، فيما أشارت الى

بغداد اليوم- كردستان  أكد القيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني، ريبين سلام، اليوم الخميس، ان حزبه يبحث عن علاقة متوازنة مع الايرانيين والامريكان وذلك تعليقاً منه على معلومات اشارت الى وجود ترحكات لواشنطن وطهران على خط تشكيل الحكومة العراقية

بغداد اليوم – خاص علق حزب الدعوة الاسلامية، اليوم الخميس، على تحالف سائرون بزعامة مقتدى الصدر مع زعيم تحالف الفتح هادي العامري، فيما كشف عن شرط بخصوص اعلان التحالف. وقال القيادي في الحزب جاسم البياتي لـ"بغداد اليوم"، ان "ما تم اع

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من وكالة بغداد اليوم

عن مصدر الخبر

بغداد اليوم

بغداد اليوم

أضف تعليقـك