اخبار العراق الان

مكتب السيستاني يرد على استفتاء بشأن رؤية هلال العيد

بغداد اليوم
مصدر الخبر / بغداد اليوم

بغداد اليوم

رد مكتب المرجعية الدينية العليا في النجف، على سؤال وجه اليه بخوص مسألة الرجوع في مسألة ثبوت رؤية الهلال الى من يفتي بكفاية الرؤية بالعين المسلحة كالتلسكوب والناظور.

وفي سؤال وجه الى مكتب المرجع السيستاني ذكر فيه، انه "انتشر مقطع فيديو للشيخ اسد قصير يقول فيه لامانع لمقلدي السيد السيستاني الرجوع في مسألة ثبوت رؤية الهلال الى من يفتي بكفاية الرؤية بالعين المسلحة كالتلسكوب والناظور فهل هذا الكلام صحيح؟".

وقال المكتب في معرض رده على السؤال، ان "السيد السيستاني يفتي بعدم كفاية الرؤية بالعين المسلحة فليس لمقلده ان يرجع في هذه المسألة الى الغير".

وكان المجمع الفقهي العراقي، أعلن في وقت سابق من مساء اليوم الخميس، أن يوم غد الجمعة هو أول أيام عيد الفطر.

وذكرت قناة العراقية شبه الرسمية في خبر عاجل لها أن "المجمع الفقهي العراقي أعلن أن يوم غد الجمعة هو الأول من شهر شوال، والمصادف أول أيام العيد الفطر".

وكان مركز الفلك الدولي، أعلن في وقت سابق من اليوم الخميس، رصده هلال شهر شوال، جنوب العراق، ومدينة العين بالإمارات، بتقنية التصوير الفلكي في وضح النهار.

وبدأ، اليوم الخميس، توالي إعلان الدول عن نتيجة تحري هلال شوال، الذي يصادف بداية عيد الفطر عند المسلمين بإعلان كل من ماليزيا وإندونيسيا وبروناي واليابان وسنغافورة أن غداً الجمعة أول أيام عيد الفطر.

ودعت معظم الدول العربية والإسلامية، وبينها السعودية، لتحري هلال شوال مساء الخميس، وسط شبه إجماع من قبل الخبراء على تحديد أول أيام العيد، وفق الحسابات الفلكية.

ووجهت المحكمة العليا في السعودية دعوة لـ"عموم المسلمين في جميع أنحاء المملكة تحري رؤية هلال شهر شوال مساء يوم الخميس التاسع والعشرين من شهر رمضان لهذا".

وشملت الدعوات دول عربية عدة بينها الإمارات ومصر ولبنان والمغرب والعراق وسوريا، في حين قال خبراء فلك إن التوقعات تشير بمعظمها إلى أن أول أيام عيد الفطر سيصادف الجمعة.

بغداد اليوم – بغداد كشفت حركة عصائب أهل الحق، إحدى قوى تحالف الفتح، اليوم الخميس، حقيقة إبعادها عن التحالف الذي ضم زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، وزعيم الفتح هادي العامري. وقال القيادي في الحركة ليث العذراي، في حديث خصّ به (بغداد اليوم)، إن &q

بغداد اليوم هنأ رئيس مجلس النواب سليم الجبوري، اليوم الخميس، بمناسبة عيد الفطر، معرباً عن امله بالتوصل الى اتفاق لتشكل الحكومة المقبلة. وقال رئيس البرلمان في تصريحات صحفية: "نتوجه باحر التهاني وعظيم التبريكات الى ابناء شعبنا العراقي الاصيل

بغداد اليوم – بغداد أكد عضو مجلس النواب، رئيس تحالف تمدن فائق الشيخ علي، اليوم الخميس، أن أكثر ما يثير سخريته هو التعويل على الحكومة المقبلة، مشيراً إلى أن الخدمات في البلاد ستكون أسوأ من الماضي. وقال الشيخ علي في تغريدة له على موقع "تويتر

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من وكالة بغداد اليوم

عن مصدر الخبر

بغداد اليوم

بغداد اليوم

أضف تعليقـك