اخبار العراق الان

الزراعة تحمل الحكومة مسؤولية عدم حل أزمة المياه تركيا

بغداد اليوم
مصدر الخبر / بغداد اليوم

بغداد اليوم

حملت وزارة الزراعة، اليوم الخميس، الحكومة العراقية، مسؤولية عدم  التوصل الى اتفاقات بشأن حصة العراق المائية، مع تركيا، الامر الذي اثر سلبا على القطاع الزراعي في البلاد.

وقال المتحدث باسم وزارة الزراعة حميد النايف، في حديث خص به (بغداد اليوم)، ان "اسباب انخفاض مناسيب المياه عديدة منها بناء سد اليسو وقرب ملئه وكذلك اغلاق الجانب الايراني للكثير من الروافد والمصبات".

وحمل النايف، "الحكومة العراقية مسؤولية عد تنصيبها شخصية مفاوضة جيدة تكون موفقة في ابرام الاتفاقات التي تضمن سلامة العراق من الجانب المائي للبلد".

ولفت المتحدث باسم الزراعة الى، ان "الخسائر المترتبة على شح المياه، هو تضرر الخطة الزراعية التي تعدها الوزارة وقلتها في كل موسم بسبب انخفاض مناسيب المياه في نهري دجلة والفرات"، مبينا ان "الخطة الزراعية الصيفية لهذا العام تضمنت مليون و400 الف دونم، لكن وزارة الموارد المائية لم توافق على الخطة بحجة ان المياه لا تكفي لإرواء هكذا مساحات".

وكان مجلس الوزراء، برئاسة رئيس الوزراء حيدر العبادي، صوت الثلاثاء الماضي، على تخصيص مبالغ مالية لمعالجة ازمة شح المياه.

وتقدر كمية مياه الأنهار في العراق بحوالي 77 مليار م3 سنوياً، في المواسم الجيدة، ونحو 44 مليار م3 سنوياً، في مواسم الجفاف، في حين يقدر إجمالي معدل الاستهلاك لكافة الاحتياجات في العراق بنحو 53 مليار متر مكعب سنوياً، ما يعني حدوث عجز في السنين الجافة التي تشهد تناقص مياه الأنهار.

بغداد اليوم – بغداد كشفت حركة عصائب أهل الحق، إحدى قوى تحالف الفتح، اليوم الخميس، حقيقة إبعادها عن التحالف الذي ضم زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، وزعيم الفتح هادي العامري. وقال القيادي في الحركة ليث العذراي، في حديث خصّ به (بغداد اليوم)، إن &q

بغداد اليوم هنأ رئيس مجلس النواب سليم الجبوري، اليوم الخميس، بمناسبة عيد الفطر، معرباً عن امله بالتوصل الى اتفاق لتشكل الحكومة المقبلة. وقال رئيس البرلمان في تصريحات صحفية: "نتوجه باحر التهاني وعظيم التبريكات الى ابناء شعبنا العراقي الاصيل

بغداد اليوم – بغداد أكد عضو مجلس النواب، رئيس تحالف تمدن فائق الشيخ علي، اليوم الخميس، أن أكثر ما يثير سخريته هو التعويل على الحكومة المقبلة، مشيراً إلى أن الخدمات في البلاد ستكون أسوأ من الماضي. وقال الشيخ علي في تغريدة له على موقع "تويتر

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من وكالة بغداد اليوم

عن مصدر الخبر

بغداد اليوم

بغداد اليوم

أضف تعليقـك