اخبار العراق الان

مرجع التيار الصدري يعلن غدا الجمعة أول أيام عيد الفطر

بغداد اليوم
مصدر الخبر / بغداد اليوم

بغداد اليوم _ بغداد

أعلن مكتب المرجع الديني كاظم الحائري، اليوم الخميس، ثبوت هلال شهر شوال، وان يوم غدا الجمعة هو اول أيام عيد الفطر.

وقال مكتب الحائري في بيان، إنه "ثبت لدى سماحة آية الله العظمى السيد كاظم الحسيني الحائري (دام ظله) هلال شهر شوال الخميس مساء في بعض المناطق من الجمهورية الإسلامية في إيران، وذلك بالعين المسلحة، فيوم الجمعة هو يوم عيد الفطر المبارك في جميع البلاد المشتركة مع بلد الرؤية في جزء من الليل"، مشيرا الى أنّ "هناك شهادات في مختلف البلاد خصوصاً جنوب أفريقيا بالرؤية بالعين المجردة".

وأضاف البيان،: "نسأل الله أن يتقبل أعمالنا وأعمالكم بأحسن قبوله، وأن يعيده على الجميع باليُمن والبركة، وأن يمن على بلادنا الإسلامية بالأمن والأمان.. إنه سميع مجيب".

يشار الى ان كاظم الحائري هو مرجع التيار الصدري.

وكان ستة من كبار مراجع الدين الشيعة أعلنوا، في وقت سابق من اليوم الخميس، أن غداً الجمعة أول أيام عيد الفطر، بعد ثبوت رؤية هلال شهر شوال.

وأكد كل من المرجع الديني الشيخ جواد الخالصي، والشيخ فاضل المالكي، والشيخ قاسم الطائي، والشيخ فاضل البديري، والسيد كمال الحيدري، والسيد محمد حسين فضل الله، ثبوت رؤية هلال شهر شوال، وأن يوم غد الجمعة، أول أيام عيد الفطر.

إلى ذلك، أعلن ديوان الوقف السني، والمجمع الفقهي العراقي، ودول عربية مجاورة للعراق، في وقت سابق من اليوم، أن غداً الجمعة، هو أول أيام عيد الفطر، وذلك بعد ثبوت رؤية هلال شهر شوال.

وكان مكتب المرجع الديني الأعلى السيد علي السيستاني، أعلن اليوم الخميس، عدم ثبوت الرؤية الشرعية لهلال شهر شوال، وأن يوم غد الجمعة متمما لشهر رمضان.  

وعيد الفطر أول أعياد المسلمين، الذي يحتفل فيه في أول يوم من أيام شهر شوال ثم يليه عيد الأضحى في شهر ذي الحجة، وهو يأتي بعد صيام شهر رمضان، حيث يكون أول يوم يفطر فيه المسلمون بعد صيام الشهر.

 

 

بغداد اليوم- متابعة  رأى وزير الهجرة والمهجرين، القيادي في حركة التغيير الكردية، جاسم محمد الجاف، اليوم الخميس، جميع الكلام عن تشكيل التحالفات بين الكتل النيابية سابق لأوانه. ونقلت صحيفة الشرق الأوسط عن الجاف قوله، إن "الحديث عن كتلة

بغداد اليوم- بغداد وجه نائب رئيس الجمهورية نوري المالكي، اليوم الخميس، برقية تهنئة الى أبناء الشعب العراقي والامة لإسلامية بمناسبة حلول عيد الفطر. وقال المالكي في التهنئة التي نقلها مكتبه الإعلامي: "يسعدني أن أتقدم بأصدق التهاني القلبية ال

بغداد اليوم – السليمانية جدد حراك الجيل الجديد برئاسة شاسوار عبد الواحد، الخميس، "استحالة" عقده تحالفاً مع حزبي الديمقراطي والاتحاد الوطني الكردستانيين، فيما أكد أن لا مانع لديه من الدخول بتحالف مع أحزاب المعارضة الكردية الأخرى.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من وكالة بغداد اليوم

عن مصدر الخبر

بغداد اليوم

بغداد اليوم

أضف تعليقـك