اخبار الاقتصاد

نصائح عملية لمكافحة الفساد ..في اي مكان بالعالم

باسنيوز Basnews
مصدر الخبر / باسنيوز Basnews

قدمت منظمة الشفافية الدولية نصائح لمكافحة الفساد في أي بلد، لكنها أشارت إلى أنه لا توجد رصاصة فضية للقضاء عليه.

وتورد المنظمة -وهي منظمة مجتمع مدني عالمية غير حكومية تقود الحرب على الفساد في العالم- في موقعها على الإنترنت خمس طرق تمكّن المواطنين والحكومات من تحقيق تقدم في مكافحة الفساد:

القضاء على الحصانة
إنفاذ القانون بشكل فعال ضروري لضمان إيقاع العقوبة على الفاسدين، وكسر دائرة الإفلات من العقاب، والتحرر من العقاب أو الخسارة.

والنهج الناجح في هذا الصدد يجب دعمه بإطار قانوني قوي ونظام قضائي فاعل ومستقل.

إصلاح الإدارة
الإصلاحات التي تركز على تحسين الإدارة المالية أو تعزيز دور وكالة المحاسبة والمراقبة، حققت في كثير من البلدان تأثيرا أكبر مما حققته إصلاحات القطاع العام لمكافحة الفساد.

ومن هذه الإصلاحات الكشف عن المعلومات بشأن الميزانية، وهو ما يمنع إهدار الموارد.

تعزيز الشفافية
البلدان الناجحة في كبح الفساد لها تقليد عريق في الانفتاح الحكومي، وحرية الصحافة والشفافية والوصول إلى المعلومات. فالوصول إلى المعلومات يزيد من استجابة الهيئات الحكومية، ويكون له في نفس الوقت تأثير إيجابي على مستويات المشاركة العامة في البلاد. 

تمكين المواطن
تعزيز مطالب المواطنين لمكافحة الفساد وتمكينهم لمحاسبة الحكومة يشكلان نهجا أساسيا في المساعدة على بناء ثقة متبادلة بين المواطنين والحكومة.

فعلى سبيل المثال، ساهمت مبادرات الرصد المجتمعي في بعض الحالات في كشف الفساد، وخفض من تسريب الأموال، وتحسين الخدمات الحكومية كما وكيفا.

إغلاق الثغرات الدولية
من دون الوصول إلى النظام المالي الدولي، لن يتمكن موظفو الحكومة الفاسدون في جميع أنحاء العالم من غسل وإخفاء عائدات أصول الدولة المنهوبة.

فالمراكز المالية الرئيسية بحاجة ماسة لتحديد وسائل تمنع مصارفها والمراكز المالية في ما وراء البحر المتعاونة معها من استيعاب تدفقات الأموال غير المشروعة.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من باسنيوز

عن مصدر الخبر

باسنيوز Basnews

باسنيوز Basnews

أضف تعليقـك