اخبار العراق اليوم

مجلس القضاء يوضح آلية تقديم الطعون بنتائج العد والفرز اليدوي

موازين نيوز
مصدر الخبر / موازين نيوز

12:41 – 12/08/2018

بغداد – موازين نيوز
أوضح مجلس القضاء الأعلى، الأحد، آلية تقديم الطعون بنتائج العد والفرز اليدوي.
وقال المتحدث الرسمي للمجلس القاضي عبد الستار بيرقدار، تلقت /موازين نيوز/ نسخة منه، إن “المقصود بما ورد بالبيان ذي العدد (71) الصادر اليوم 12 آب 2018 عن الهيئة القضائية للانتخابات هو أن يقدم الطعن في قرار مجلس مفوضية الانتخابات المرقم (69) الصادر يوم الخميس الموافق 9 آب 2018، الخاص بإعلان نتائج الانتخابات نتيجة للعد و الفرز اليدوي إلى الهيئة القضائية بواسطة مجلس المفوضين”.
وأضاف بيرقدار،: “وأن يرفق مع الطعن ما يستند إليه الطاعن من أدلة و يُجيب مجلس المفوضين على الطعن و يرسله مع الإجابة إلى الهيئة القضائية في محكمة التمييز الاتحادية للفصل في الطعن وفق أحكام القانون”.
وأعلن القضاء، الخميس (9 آب 2018)، نتائج العد والفرز اليدوي في المحافظات التي تم تقديم طعون فيها خلال الانتخابات البرلمانية التي جرت في أيار الماضي، وسط عدم حصول تغيير في مقاعد الكتل السياسية باستثناء محافظات ذي قار وصلاح الدين والأنبار وبغداد.
وذكر بيان صدر عن القضاة المنتدبين، أن إجراء العد والفرز اليدوي لنتائج الانتخابات جاء تنفيذًا لقرار المحكمة الاتحادية بالنسبة للمحطات التي قدمت بخصوصها الشكاوى، وأنه تم بإشراف مراقبي الأمم المتحدة والكيانات السياسية والإعلام.
وأظهرت نتائج الانتخابات عدم حصول تغيير في مقاعد الكتل السياسية إلا في محافظات ذي قار وصلاح الدين والأنبار وبغداد، حيث فاز مرشحون على حساب فائزين سابقين، داخل القائمة الواحدة، فيما خلت بقية المحافظات الأخرى من أي تغييرات في عدد المقاعد.
وبدأ القضاء العراقي الشهر الماضي عملية إعادة العد والفرز اليدوي لنتائج انتخابات أيار الماضي؛ إثر ورود تقارير بحدوث عمليات تزوير واسعة، فضلًا عن تأكيد لجان برلمانية وحكومية حصول التزوير في الكثير من المحطات.انتهى29/أ43

اتهم حزب متحدون، الأحد، جهات مدفوعة تحاول ضرب أمن محافظة نينوى، محذرا من “فتنة” بين أهالي المحافظة والقوات الأمنية.

أدانت ‏وزارة الخارجية العراقية العملية الارهابية ‏التي إستهدفت أمس الجمعة قوات الدرك ‏والأمن العام في مدينة الفحيص بالمملكة الاردنية الهاشمية.

أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات والاستفتاء في اقليم كردستان، السبت، المدة التي يجوز فيها للأطراف ذات العلاقة الطعن في سجلات الناخبين.

أكدت عضو بائتلاف الفتح، السبت، ان هيئة النزاهة قد تعطي قرارا سريعا بقضايا المرشحين الفائزين بالانتخابات والذين احالهم العبادي لهيئة النزاهة لتصديق نتائجهم من قبل المحكمة الاتحادية.

أكد تحالف سائرون بزعامة مقتدى الصدر، السبت، ان نسبة تفاهماته مع ائتلافي النصر والوطنية وتيار الحكمة بشان تشكيل الكتلة الاكبر التي تتولى تكوين الحكومة المقبلة وصلت الى 85%.

أكدت وزارة الخارجية الإيرانية، السبت، عدم علمها بزيارة رئيس مجلس الوزراء، حيدر العبادي، الأسبوع الحالي إلى طهران، والتي كشف عنها مسؤول عراقي.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من موازين نيوز

عن مصدر الخبر

موازين نيوز

موازين نيوز

أضف تعليقـك