اخبار العراق اليوم

علاوي: نحذر من خيار "الاغلبية السياسية" في تشكيل الحكومة المقبلة

موازين نيوز
مصدر الخبر / موازين نيوز

12:51 – 12/08/2018

بغداد – موازين نيوز
حذر زعيم ائتلاف الوطنية اياد علاوي، الأحد، من خيار “الأغلبية السياسية” في تشكيل الحكومة المقبلة، مؤكدا على مبدأ الشراكة والتوافق الملتزم وعلى اعتماد الفضاء الوطني.
وقال علاوي في بيان تلقت /موازين نيوز/ نسخة منه، “لم نُفاجأ مطلقاً بالنتائج التي أعلنها مجلس المفوضين المنتدب، ذلك لأنها كانت نتيجة طبيعية جداً لإفراغ قانون التعديل الثالث الذي أقره البرلمان والتوصيات التي خرج بها مجلس الوزراء، من محتواها، وهو ما تسبب بخيبة جديدة للعملية السياسية وتكريس للتزوير وانعدام النزاهة ومصادرة لارادة الشعب العراقي الكريم”.
وأضاف، أن “إعلان تلك النتائج أثار جملة تساؤلات أبرزها مصير تقرير اللجنة الوزارية الذي تحدث صراحة عن تزوير فاضح شهدته الانتخابات وكيفية تفسير عزل عدد من مدراء المكاتب في مفوضية الانتخابات واتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم بتهم ارتكاب مخالفات وتلاعب وفساد مالي لتكون النتائج فيما بعد متطابقة أو أقرب للتطابق”.
وتابع علاوي: “لقد تبين لنا الأمر بشكل واضح وجلي منذ البداية، لذا كنا أول من دعا لإلغاء نتائج هذه الانتخابات بسبب المقاطعة الواسعة من قبل الناخب الكريم وما شابها من خروق واضحة لم تعد تخفى على ذي لُب، حتى أصبحت محط تندر وسخريةٍ لدى غالبية أبناء شعبنا”.
وأشار إلى، أنه “بالرغم من ذلك كله، فأننا نهنئ الفائزين وندعوهم لأن يحققوا الاستقرار المنشود والوحدة الوطنية، والخروج من خندق الطائفية والمحاصصة البغيضة ومحاربة الفساد وبناء مؤسسات الدولة الناجزة وتقديم الخدمات وتحقيق الرفاهية ومعالجة المشاكل بين بغداد وأربيل وإعادة النازحين وتعويضهم والبدء بإعمار مناطقهم”.
وأوضح زعيم الوطنية، أن “ائتلاف الوطنية يحذر من اللجوء إلى خيار الأغلبية السياسية ويؤكد على مبدأ الشراكة والتوافق الملتزم وعلى اعتماد الفضاء الوطني خلال المرحلة المقبلة، كما يشدد الائتلاف على ضرورة مغادرة المحاصصة في تسمية الرئاسات وأعضاء الحكومة واتخاذ إجراءات حقيقية لإصلاح بنية العملية السياسية”.انتهى29/أ43

أوضح مجلس القضاء الأعلى، الأحد، آلية تقديم الطعون بنتائج العد والفرز اليدوي.

اتهم حزب متحدون، الأحد، جهات مدفوعة تحاول ضرب أمن محافظة نينوى، محذرا من “فتنة” بين أهالي المحافظة والقوات الأمنية.

أدانت ‏وزارة الخارجية العراقية العملية الارهابية ‏التي إستهدفت أمس الجمعة قوات الدرك ‏والأمن العام في مدينة الفحيص بالمملكة الاردنية الهاشمية.

أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات والاستفتاء في اقليم كردستان، السبت، المدة التي يجوز فيها للأطراف ذات العلاقة الطعن في سجلات الناخبين.

أكدت عضو بائتلاف الفتح، السبت، ان هيئة النزاهة قد تعطي قرارا سريعا بقضايا المرشحين الفائزين بالانتخابات والذين احالهم العبادي لهيئة النزاهة لتصديق نتائجهم من قبل المحكمة الاتحادية.

أكد تحالف سائرون بزعامة مقتدى الصدر، السبت، ان نسبة تفاهماته مع ائتلافي النصر والوطنية وتيار الحكمة بشان تشكيل الكتلة الاكبر التي تتولى تكوين الحكومة المقبلة وصلت الى 85%.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من موازين نيوز

عن مصدر الخبر

موازين نيوز

موازين نيوز

أضف تعليقـك