اخبار العراق الان

شحة المياه تدفع اهالي منطقة المربد النفطية في الزبير للاستعانة بالآبار

راديو المربد
مصدر الخبر / راديو المربد

شكا عدد من المواطنين في منطقة المربد بقضاء الزبير غرب البصرة شحة مياه الاسالة، ما اضطرهم للجوئهم الى حفر الابار الارتوازية للتزود بالمياه لمواجهة الانقطاع التام منذ عدة اشهر، فيما طالبت السلطات المحلية في الزبير من شركة نفط البصرة بالتدخل ورفد منطقة المربد بالخدمات والتي تقع ضمن واقعها الخدمي.

وقال مختار المنطقة فاضل اللامي لمراسل المربد ان منطقة المربد تتبع ضمن خدماتها الاساسية الى شركة نفط البصرة وتعاني من انعدام تام لتلك الخدمات ومنها الانقطاع المستمر لمياه الاسالة منذ عدة اشهر، مؤكدا لجوء المواطنين ضمن منطقتي المربد الجديد والقديم لحفر الابار من اجل ايجاد البديل للتزود بالمياه.

ولفت اللامي الى حفر اكثر من 15 بئرا ارتوازيا على النفقة الخاصة للمواطنين والتي تصل كلفة حفر البئر الواحد الى 3 ملايين دينار، مشيراً الى قيام الاهالي للاشتراك في حفر تلك الاباروالتي تقوم بتزويد المواطنين بالمياه ضمن ساعات محددة تم تحديدها من خلال متطوعي تشغيل تلك الابار لتوزيع الكميات بالتساوي.

واشار ايضاً الى ان منطقة المربد الجديد والتي تعتبر المنطقة السكنية لموظفي شركة نفط البصرة والتابعة لقضاء الزبير تعاني من انعدام توفر المياه الصالحة للشرب منذ عدة اشهر موضحاً انه في السابق كانت المياه تصل لهذه المنازل بطريقة المراشنة من خلال شبكة الانابيب والمغذية من محطة مشروع الشعيبة.

فيما بين عدد من المواطنين لمراسل المربد ان منطقتهم تعاني من انعدام الخدمات الضرورية والتي تشمل أكساء الطرق أو شبكة المجاري اضافة الى خدمات البلدية ، موضحين بان هناك معاناة متفاقمة من استمرار انقطاع مياه الاسالة وعدم تفاعل او ايجاد أي اهتمام من شركة نفط البصرة والحكومة المحلية لمعالجة شحة المياه.

واكد ان المواطنين عمدوا الى حفر الابار واستخدام مياهها بالرغم من التحذيرات الصحية عن استخدام مياه الابار للغسل والاستحمام.

الى ذلك طالب رئيس المجلس المحلي لقضاء الزبير احمد ياسر الصالحي شركة نفط البصرة للتدخل وتقديم الخدمات لمواطني منطقتي المربد الجديد والقديم والمخصصة لسكن موظفي الشركة، مبينا ان خدمات شركة نفط البصرة من جانب البلدية والخدمات الاساسية ضعيف جدا.

وتابع، “ان سبب انقطاع المياه عن تلك المناطق هو ضمن شحه لمياه الاسالة لعموم مناطق قضاء الزبير”، مناشدا الجهات المعنية بتوفير صهاريج المياه بشكل مستمر بدلا من حفر الابار التي قد تسبب امراض متعددة جراء استخدامها، كما ناشد ايضا الحكومة المحلية ودائرة ماء البصرة ان تفي بوعودها بمعالجة شحة مياه الاسالة وزيادة الاطلاقات المائية لمشروعي الشعيبة والخطوة.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من راديو المربد

عن مصدر الخبر

راديو المربد

راديو المربد

أضف تعليقـك