اخبار العالم

أردوغان "لا يفهم" ما يجري لليرة.. ويتمسك برهان "المدخرات"

موازين نيوز
مصدر الخبر / موازين نيوز

06:00 – 12/08/2018

بغداد- موازين نيوز
جدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الأحد، لليوم الثالث على التوالي، مناشدته للأتراك ببيع الدولار واليورو من أجل دعم الليرة.
وهوت الليرة التركية الأسبوع الماضي لتفقد نحو 40 بالمئة من قيمتها هذا العام فقط.
ويرجع ذلك في الأساس إلى مخاوف متعلقة باتساع نطاق سيطرة أردوغان على الاقتصاد ونداءاته المتكررة لخفض معدلات الفائدة في مواجهة زيادة التضخم وإلى تدهور العلاقات مع الولايات المتحدة.
وتحتدم الخلافات بين حكومتي البلدين بشأن عدد كبير من القضايا منها الوضع في سوريا ومساعي تركيا لشراء أنظمة دفاعية روسية وقضية القس الأميركي آندرو برانسون الذي يحاكم في تركيا بتهم إرهابية.
وكرر أردوغان، الأحد، لليوم الثالث على التوالي، دعوته للأتراك بالمساعدة في دعم الليرة.
وكان قد قال في وقت سابق “إذا كنتم تدخرون دولارات استبدلوها.. إذا كان لديكم يورو استبدلوه.. اعطوها فورا للبنوك وحولوها لليرة التركية ومن خلال ذلك نقاتل في تلك الحرب من أجل الاستقلال والمستقبل. لأن تلك هي اللغة التي يفهمونها”.
وفضلا عن دعوته بشأن مدخرات الشعب اعتبر الرئيس التركي أن المستوى الحالي لسعر الصرف الأجنبي لا يمكن “تفسيره” تفسيرا منطقيا، معتبرا تقلبات الليرة التركية “محض مخطط يستهدف تركيا، لكن الشعب التركي “لن يستسلم”، وفق “رويترز”.
وقال إن زيادة رسوم واردات المعادن من جانب الولايات المتحدة ينتهك قواعد منظمة التجارة العالمية.انتهى29/ح

أردوغان: واشنطن كانت أعطت مهلة لأنقرة للأربعاء الماضي للإفراج عن القس الاميركي

قضت محكمة جنايات القاهرة بالسجن المؤبد بحق مرشد جماعة الإخوان، محمد بديع، وعدد من قياديي الجماعة الإرهابية، بعد إدانتهم بالتحريض على ارتكاب أعمال عنف في شارع البحر الأعظم بمحافظة الجيزة، عقب عزل الرئيس السابق محمد مرسي.

عاد وزير الخارجية البريطاني السابق بوريس جونسون، من عطلته الصيفية ليجد نفسه في مواجهة مع منتقدين ومؤيدين لتصريحاته عن البرقع وسط خلافات تزداد عمقا داخل حزب المحافظين الحاكم يوم الأحد.

أكد العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، الأحد، أن الأردن سيحاسب كل من يمس بأمن البلاد وسلامة المواطنين، فيما أشار إلى ان جماعات “ظلامية” تستهدف أمن البلاد، وذلك بعد الهجوم الإرهابي الذي أسفر عن مقتل 5 عسكريين في مدينة

قُتل 32 وأصيب 45 آخرين، الأحد، جراء تفجير كبير وقع في مدينة “سرمدا” التابعة إلى محافظة إدلب شمال غربي سوريا.

أفادت مصادر أمنية مصرية، إن 12 إرهابيا لقوا مصرعهم، الأحد، خلال مواجهات مع الشرطة في مدينة العريش، شمالي سيناء.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من موازين نيوز

عن مصدر الخبر

موازين نيوز

موازين نيوز

أضف تعليقـك