اخبار العراق الان

البيشمركة تخالف تصريحات الحشد وتؤكد أنسحابه من نينوى وانتشار قوة بديلة

عراق برس
مصدر الخبر / عراق برس

اربيل –عراق برس-12آب/ اغسطس:  أكدت وزارة البيشمركة في اقليم كردستان ، اليوم الاحد ، انسحاب الحشد الشعبي من مواقع في نينوى، مخالفة بذلك ما صرحت به  قيادات الحشد التي نفت اي انسحاب لها من نينوى .

 

وقال رئيس اركان قوات البيشمركة الفريق جمال ايمينكي في تصريحات نقلتها مواقع الكترونية في كردستان  ان ” قوات الحشد الشعبي اخلت مواقع في نينوى وحل محلها الجيش العراقي ونحن كقوات بيشمركة، على دراية بجميع تحركات قوات الحشد الشعبي والقوات العراقية في المنطقة”.

واشار  الفريق ايمينكي الى  ” فتح الطرق المغلقة التي تربط الاقليم بنينوى بصورة محدودة”، مشيرا الى ان “النازحين لن يعودوا الى ديارهم إلا مع عودة البيشمركة”.

تاكيدات البيشمركه جاءت متعارضة مع تصريحات مسؤول الحركات في عمليات الحشد الشعبي جواد كاظم الذي نفى  بدوره انباءً ترددت خلال الايام الماضية بشأن انسحاب قوات الحشد من قاطع نينوى، مؤكدا أن ما جرى هو اعادة انتشار للقطعات بالتنسيق مع قيادة العمليات المشتركة.

ونقل موقع “الحشد الشعبي”، عن كاظم قوله، إن “ما تردد مؤخرا بشأن انسحاب قوات الحشد الشعبي من قاطع محافظة نينوى أمر عار عن الصحة تماما”، مؤكدا “عدم وجود اي عمليات انسحاب من القاطع المذكور”.

وأضاف أن “ما يجري هو إعادة انتشار للقطعات وبأمر وتنسيق مع قيادة العمليات المشتركة”، مشيرا إلى أن “محافظة نينوى تتمتع اليوم باستقرار أمني كبير بفضل التعاون الموجود بين القوات الأمنية والحشد الشعبي والاهالي”.

ويأتي ذلك في وقت قال فيه مسؤولون محليون، الاحد ، ان قوات الحشد الشعبي، أخلت عددا من المناطق الواقعة في الجانب الغربي لنهر دجلة في نينوى، وأشاروا الى أن هذه الخطوة تشكل خطورة في الوقت الذي تتعرض فيه تلك المناطق باستمرار الى هجمات من فلول تنظيم داعش.

وقال  مدير ناحية سنوني نايف سيدو ،  ان “الحشد اخلى مواقعه في حدود مناطقنا في الوقت الذي يمكننا فيه مشاهدة مسلحي داعش على الجهة الأخرى”.

وأضاف أن “هذه الخطوة اثارت مخاوف لدى السكان من أن تنظيم داعش قد يستغل هذا الفراغ ويشن هجوما مباغتا في المنطقة متعددة الاثنيات”، متابعا انه “في السابق كانت قوات البيشمركة منتشرة في المنطقة وكانت المنطقة آمنة، فيما كان الجيش العراقي يتولى حماية الحدود”.انتهى (1)

 

 

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من عراق برس

عن مصدر الخبر

عراق برس

عراق برس

أضف تعليقـك