اخبار العالم

بعفو رئاسي.. السلطات المصرية تفرج عن 678 سجيناً

موازين نيوز
مصدر الخبر / موازين نيوز

07:35 – 12/08/2018

متابعة – موازين نيوز
أعلنت السلطات المصرية، الأحد، الإفراج عن 678 سجينا بعفو رئاسي، في ثالث قرار بالعفو عن السجناء في أقل من أسبوعين.
وذكرت وزارة الداخلية المصرية، في بيان، انه “تم الإفراج عن 678 سجينا بعفو رئاسي”، موضحة أن “المفرج عنهم بينهم 206 استحقوا الإفراج بالعفو، و472 استحقوا الإفراج الشرطي”.
و”الإفراج الشرطي” يتطلب توافر عدة شروط يتعلق بعضها بالعقوبة المحكوم بها، والبعض الآخر بالمدة التي يجب أن يقضيها المحكوم عليه بالسجن، فضلا عن الشروط التي يجب أن تتوافر في المحكوم عليه ذاته.
ولم يوضح البيان ما إن كانت تضم قائمة المُفرج عنهم أيا من المسجونين على خلفية سياسية.
والثلاثاء الماضي، أعلنت مصر الإفراج عن 1118 سجينا بموجب عفو رئاسي، بعد قرار الجمعة بالعفو عن 66 سجينا.
تأتي تلك القرارات عقب أيام من انعقاد مؤتمر للشباب حضره الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي غرب القاهرة.
واعتاد السيسي إصدار قرارات بالعفو عن سجناء أثناء أو عقب انعقاد مؤتمرات مماثلة للشباب.
وفي مايو / أيار الماضي، أصدر السيسي قرارا بالعفو عن 332 سجينا من الشباب المتهمين بالتظاهر والحالات الصحية، بحسب بيان رئاسي آنذاك.
ونهاية أكتوبر / تشرين الأول 2016، قرر السيسي تشكيل لجنة لبحث العفو عن شباب محبوسين في قضايا مختلفة.
وفي الشهر التالي، تم الإفراج بالفعل عن نحو 82 شخصا ضمن قائمة أولى، تلاها في مارس / آذار 2017 إطلاق سراح قائمة ثانية تشمل 203 سجناء.
وبحسب بيانات سابقة لحقوقيين، يبلغ عدد “السجناء السياسيين” منذ الإطاحة بمحمد مرسي، أول رئيس مدني منتخب ديمقراطيا في 3 يوليو / تموز 2013، عدة آلاف، و40 ألفا بحسب جماعة “الإخوان المسلمين”.
فيما تنفي السلطات وجود أي معتقلين سياسيين، معتبرة أن سجناء الإخوان مدانون بـ “تهم جنائية” وتكفل لهم كافة الحقوق.انتهى29/6ن

أصيب فلسطينيان، الأحد، برصاص الجيش الإسرائيلي، خلال مشاركتهما في مسيرة “العودة” على الحدود الشرقية بين قطاع غزة وإسرائيل.

أردوغان: واشنطن كانت أعطت مهلة لأنقرة للأربعاء الماضي للإفراج عن القس الاميركي

قضت محكمة جنايات القاهرة بالسجن المؤبد بحق مرشد جماعة الإخوان، محمد بديع، وعدد من قياديي الجماعة الإرهابية، بعد إدانتهم بالتحريض على ارتكاب أعمال عنف في شارع البحر الأعظم بمحافظة الجيزة، عقب عزل الرئيس السابق محمد مرسي.

جدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الأحد، لليوم الثالث على التوالي، مناشدته للأتراك ببيع الدولار واليورو من أجل دعم الليرة.

عاد وزير الخارجية البريطاني السابق بوريس جونسون، من عطلته الصيفية ليجد نفسه في مواجهة مع منتقدين ومؤيدين لتصريحاته عن البرقع وسط خلافات تزداد عمقا داخل حزب المحافظين الحاكم يوم الأحد.

أكد العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، الأحد، أن الأردن سيحاسب كل من يمس بأمن البلاد وسلامة المواطنين، فيما أشار إلى ان جماعات “ظلامية” تستهدف أمن البلاد، وذلك بعد الهجوم الإرهابي الذي أسفر عن مقتل 5 عسكريين في مدينة

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من موازين نيوز

عن مصدر الخبر

موازين نيوز

موازين نيوز

أضف تعليقـك