اخبار العالم

اليمن.. تحديات جمة تواجه الشباب في يومهم العالمي

قناة رووداو Rudaw
مصدر الخبر / قناة رووداو Rudaw

رووداو – صنعاء 

استقبل الشباب اليمني مناسبة اليوم العالمي للشباب في ظل أوضاع استثنائية، حيث اختفت فيها مظاهر الاحتفاء بالمناسبة العالمية والتذكير بها .

ويعيش الشباب الذين يشكلون نسبة كبيرة من سكان اليمن أوضاعاً صعبة أثرت مجملها على كافة جوانب حياتهم، وشكلت الظروف التي تمر بها البلد عائقاً أمام طموحاتهم المستقبلية  .

وتعددت آراء الشباب اليمني حيال التحديات التي تواجههم، وربطها معظمهم بالوضع والآثار التي خلّفتها وتخلّفها الحرب واستمرارها .

وقالت هبة عبد الرحمن، وهي موظفة جامعية لشبكة رووداو الإعلامية إن “الشباب هنا لم يحصلوا على حقوقهم وهم مضطهدون، حيث أن فرص العمل لم تكن في بالشكل المطلوب، فالطلاب المجتهدون والطموحون لديهم الرغبة في الحصول على الوظيفة لكن من الصعب الحصول عليها، ثم أن الشباب المتمكنين لا يجدون الدعم لتنفيذ طموحهم “.

فيما قال حسن المحبشي وهو طالب إن “هناك مشاكل كثيرة وتحديات نواجهها كشباب يمنيين من عدم وجود فرص عمل ما يؤدي الى بطالة تقودهم الى الانحراف والفساد وبهذا يفسدون مجتمع”.

كما أشارت أماني أحمد وهي طالبة إلى أنه “بالنسبة للمرتبات نحن ندرس في جامعات خاصة ولا نجد الدعم لمواجهة متطلبات الجامعة وهذا يشكل تحدياً بالنسبة لنا”.

فيما لفتت الطالبة ذكرى عبدالسلام  إلى أن “وضع بلدنا تغير، الوضع يتدهور كل يوم منها جوانب كثيرة منها الامن والامان والحرب الداخلية ومداخيل الاسر تراجعت كل هذا تحدي بالنسبة لنا من قبل لم تكن هناك عوائق أمام الشباب بهذا الشكل “.

إلى ذلك، قال محسن الميدان وهو “رئيس حكومة الشباب” إن “الاستنزاف الذي يأكل الشباب يوما بعد يوم، سببه التجاذبات الحزبية وافتعال الكراهية والاحقاد فكل مجموعة من الشباب تتبع فئة سياسية معينة ويتم تغذيتهم بافكار معينة”.

وفي السياق، ذكرت كوثر الذبحاني وهي ناشطة وشاعرة أن “بهذه الاوضاع في اليمن يحتاج الشباب الى تمكين بالانشطة والفعاليات يجب توفير احتياجاتهم وإشراكهم في العملية السياسية وإرساء عملية السلام لأن الشباب هنا مهمشون تماماً”.

ويعاني اليمن، منذ قرابة 4 سنوات، من حرب بين القوات الحكومية ومسلحي جماعة “أنصار الله” الحوثيين، الذين يسيطرون على محافظات، بينها صنعاء منذ 2014، حيث يدعم تحالف عسكري عربي، تقوده السعودية، منذ عام 2015، القوات الحكومية اليمنية، في مواجهة الحوثيين.

وخلفت الحرب المستمرة أوضاعا معيشية وصحية متردية للغاية، وبات معظم سكان اليمن بحاجة إلى مساعدات إنسانية.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من قناة Rudaw رووداو

عن مصدر الخبر

قناة رووداو Rudaw

قناة رووداو Rudaw

أضف تعليقـك