اخبار العراق الان

اعادة انتشار في غرب نينوى.. انسحاب فصيل من الحشد الشعبي من سنجار

كركوك الان kirkuknow
مصدر الخبر / كركوك الان kirkuknow

12 أغسطس, 2018 at 9:46 م

نينوى، شتاء 2017، مركبات تابعة للحشد الشعبي، تصوير اعلام الحشد الشعبي

احمد الزيدي – نينوى

نفت قيادة الحشد الشعبي انسحابها من سنجار (اقصى غرب محافظة نينوى)، واكدت ان إعادة انتشار للقطعات وبأمر وتنسيق مع قيادة العمليات المشتركة، وان الانسحاب اقتصر على فصيل واحد من الحشد الشعبي تم نقله إلى محافظة صلاح الدين.

ادارة سنجار تتفاجى بسحب قطعات من الحشد الشعبي

وقال قائممقام سنجار بالوكالة فهد حامد عمر لـ(كركوك ناو) ان” الوضع الامني في قضاء سنجار مستقر منذ عدة اشهر، لكن تفاجأنا بسحب قطعات من الحشد الشعبي من القضاء”.

وأضاف عمر ان “مامر علينا كايزيديين كان صعبا جدا، ومدينة سنجار بعد احداث 2014 وضعها مأساوي بعدما كانت مدينة التآخي”.

إعادة انتشار لقوات الحشد الشعبي

ونفى مسؤول الحركات في عمليات الحشد الشعبي جواد كاظم الأحد الانباء التي تحدثت في الاونة الاخيرة عن انسحاب قوات الحشد من قاطع نينوى، مؤكدا أن ما جرى هو اعادة انتشار للقطعات بالتنسيق مع قيادة العمليات المشتركة.

وقال كاظم في بيان صحفي له اليوم، إن ما تردد مؤخرا بشأن انسحاب قوات الحشد الشعبي من قاطع محافظة نينوى “أمر عار عن الصحة تماما”، مؤكدا عدم وجود اية عمليات انسحاب من القاطع المذكور.

وأضاف أن ما يجرى هو إعادة انتشار للقطعات وبأمر وتنسيق مع قيادة العمليات المشتركة، مشيرا إلى أن محافظة نينوى تتمتع اليوم باستقرار أمني كبير بفضل التعاون الموجود بين القوات الأمنية والحشد الشعبي والاهالي.

تلعفر، 22 آب 2017، قوات عراقية داخل تلعفر، تصوير اعلام الحشد الشعبي

إنسحاب كتائب الإمام علي إلى صلاح الدين

من جهته، أكد الناطق باسم لواء 30 سعد القدو لـ(كركوك ناو) إنسحاب الحشد الشعبي من الحدود، مشيرا إلى تسليم الشريط الحدودي مع سوريا إلى الجيش العراقي الفرقة السابعة حسب الإتفاق بين قيادات الحشد والجيش.

واوضح قدو ان قوات الحشد الشعبي سيستلم الأقضية والنواحي غرب نينوى كالتالي: سنجار، زمار، ربيعة، تل قصب، قيراون بعاج حضر، تل عبطة، تلعفر، عياضية، محلبية. مشيرا إلى هذا يعني أن الحشد سيكون قوة مساندة للجيش ولا صحة لإنسحابه.

واضاف القدو ان إنسحاب كتائب الإمام علي التابعة للحشد الشعبي من بعاج وزمار وسنجار إلى معسكر سبايكر في محافظة صلاح الدين، وسيحل محل هذه القوة المنسحبة قوة أخرى للحشد الشعبي.

إنسحاب كتائب الإمام علي التابعة للحشد الشعبي من بعاج وزمار وسنجار إلى معسكر سبايكر

أما بخصوص لواء 30 الشبك ولواء 50 بابليون ولواء 53 تركمان والحشد الايزيدي وجميعهم تابعين للحشد الشعبي، اوضح قدو ان القوات ستكون أرتباطهم بعمليات محور نينوى للحشد الشعبي ويبقون في مناطقهم.

وفي يوم 9 اب 2018، انسحبت جزء من قطعات (كتائب الامام علي) التابعة للحشد الشعبي، واكدت مصادر ان امر انسحاب لا يشمل (الحشد الايزيدي) التابع للكتائب.

وكان مصدر اكد لـ(كركوك ناو) في يوم 9 اب 2018: ان قوات (كتائب الامام علي) التابعة للحشد الشعبي انسحبت رسمياً من المناطق التابعة لقضاء سنجار، بسبب تقديم الشكاوى عليهم من قبل شيوخ العشائر السنية في المنطقة، بحجة ان الحشد يعرقل عودتهم الى مناطقهم، موضحا ان القرار جاء من قيادة الحشد الشعبي.

ويذكر ان قضاء سنجار (اقصى غرب محافظة نينوى) يسكنه اغلبية ايزيدية، سيطر عليه تنظيم داعش في 3/8/2014، لغاية 13 تشرين 2015، ونفذ عمليات خطف وقتل واسعة، وخطف حوالي 7 الاف شخص غالبيتهم نساء واطفال.

القضاء دخلته قوات الجيش العراقي والحشد الشعبي بعد انسحاب البيشمركة في 16 تشرين الاول 2017.

نينوى، شتاء 2017، مركبات تابعة للحشد الشعبي، تصوير اعلام الحشد الشعبي

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من كركوك الان kirkuknow

عن مصدر الخبر

كركوك الان kirkuknow

كركوك الان kirkuknow

أضف تعليقـك