اخبار العراق الان

نساء ديالى يستخدمن سلاحاً جديداً لمواجهة "غزوات" داعش.. هذه مواقع المواجهة

بغداد اليوم
مصدر الخبر / بغداد اليوم

بغداد اليوم _ ديالى

 فرضت الاحداث الامنية في ناحية العظيم احدى النواحي المحررة في ديالى على الاهالي التاقلم مع التحديات خاصة ما يعرف بـ"الغزوات" التي يشنها تنظيم داعش بين فترة واخرى تحت ستار الليل لمهاجمة قرى ومنازل سكنية بهدف قتل الابرياء من باب الانتقام منهم بسبب موقفهم الرافض لفكر التنظيم.

ويبدو ان تشكيل الحشود العشائرية وتنظيم نقاط المرابطة والعمليات المباغتة لم يكن كافيا لانهاء نشاط خلايا مبعثرة لتنظيم داعش التي لاتزال تشكل تهديد في بعض المناطق خاصة القريبة من الحدود الفاصلة مع صلاح الدين والتي تتميز بتضاريس معقدة للغاية.

وجود النساء مع اطفالهن في المنازل وسط غياب الرجال الذين يدعمون سواتر دفاعية ونقاط مرابطة خاصة في الليل دفع البعض الى تعليمهن كيفية استخدام السلاح والدفاع عن انفسهن عند حدوث أي طارئ.

رئيس مجلس ناحية العظيم محمد ضيفان العبيدي قال خلال حديث لـ"بغداد اليوم"، "اننا نواجه عدوا ليس في قاموسه أي معايير للشرف فهو تنظيم متطرف يبيح لنفسه ارتكاب كل الجرائم لذا فاننا في معركة دائمة معه ليلا ونهارا".

ويضيف العبيدي، ان "بعض الرجال في العظيم بالفعل دربوا نسائهم واخواتهم على حمل السلاح واستخدامه عند الضرورة للدفاع عن النفس في مواجهة اي طارئ"، لافتا الى ان "اغلب رجال القرى منخرطين في واجبات حماية مناطقهم من خلال نقاط مرابطة دائمة النشاط".

ويشير رئيس مجلس العظيم الى ان "كل عشائر العظيم تحمل السلاح في مواجهة داعش والنساء لهن الان ايضا دور فهن سلاح اخر في مواجهة التطرف للخلاص منه مبينا ان اغلب هجمات داعش (والتي يسميها غزوات) تستهدف بالاساس المنازل ولس نقاط المرابطة لان التنظيم يخشى المواجهة ويسعى للغدر وهذا ما تطلب ان يكون الجميع قادرا على حمل السلاح ومواجهته تحت اي ظرف".

ويقول العبيدي، ان "حمل النساء السلاح ومواجهة داعش ليس عيب بل رسالة تحدي تعكس ارادة الاهالي في اصرارهم على البقاء في مناطقهم رغم غزارة الدماء التي سفكت ومدى صعوبة الاوضاع لكن الامور تسير بالاتجاه الصحيح وقدرة الاهالي باتت اقوى من قبل".

وكان تنظيم داعش شن سلسلة هجمات على قرى محررة في العظيم اسفرت بعضها عن وقوع خسائر بشرية وخطف مدنيين بعضهم لايزال مصيره مجهولا حتى الان.

يشار الى ناحية العظيم سقطت في قبضة داعش في صيف 2014 قبل ان يتم تحريرها بعد اشهر قليلة.

بغداد اليوم _ بغداد أعلنت وزارة الداخلية، اليوم الاحد، اعتقال 6 من عناصر داعش بعمليات امنية متفرقة في الموصل. وقال الناطق باسم وزارة الداخلية، اللواء سعد معن، في بيان تلقت (بغداد اليوم) نسخة منه، ان "فوج الطوارئ الثاني عشر التابع لقيادة شر

بغداد اليوم – متابعة أعلنت الحكومة الأردنية، اليوم الاحد، انتهاء العملية الأمنية ضد خلية إرهابية في السلط بوسط المملكة. وقالت الناطقة باسم الحكومة الأردنية جمانة غنيمات، خلال تصريحات صحفية، تابعتها (بغداد اليوم)، إن "الأمن تمكن من القبض عل

بغداد اليوم _ بغداد أعلنت وزارة الداخلية، اليوم الاحد، مقتل "ارهابيين" شاركا بقتل خبير متفجرات في الجانب الايسر للموصل. وقال الناطق باسم الداخلية، اللواء سعد معن، في بيان تلقت (بغداد اليوم) نسخة منه، ان "مفارز خلية الصقور الاستخب

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من وكالة بغداد اليوم

عن مصدر الخبر

بغداد اليوم

بغداد اليوم

أضف تعليقـك