اخبار العراق اليوم

تعويض عوائل 116 قرية مهدمة في كركوك

الصباح
مصدر الخبر / الصباح

تأهيل مدارس بالمناطق المحررة استعداداً للعام الدراسي الجديد 

كركوك / نهضة علي 

قررت اللجنة العليا لتعويض متضرري العمليات العسكرية وضحايا الارهاب في كركوك، شمول العوائل في 116 قرية مهدمة تابعة لناحية الملتقى بالتعويضات، بينما شهدت المحافظة الانتهاء من تاهيل العديد من ابنية المدارس في المناطق المحررة استعدادا للعام الدراسي الجديد. 
وقال مسؤول الاعلام والعلاقات في المحافظة مروان ابراهيم لـ»الصباح»: ان اللجنة العليا لتعويض متضرري العمليات العسكرية وضحايا الارهاب، قررت بعد عقد اجتماع في مبنى المحافظة من قبل المختصين بهذا الشأن، شمول العوائل التي تضررت منازلها في 116 قرية مهدمة تابعة لناحية الملتقى جنوب غرب كركوك بالتعويضات عن طريق اللجنة الفرعية العاملة في المحافظة التي ستتسلم طلبات المتضررين بعد ان يقوم مسؤولو الوحدات الادارية بحصر اعدادهم وتشكيلها فريق عمل ميدانيا من قضاة مختصين لزيارة القرى وتحديد موقع الاضرار لمقدمي الطلبات ونسبتها من اجل اعداد موقف ورفعه الى اللجنة العليا لاستحصال الموافقات وتحديد مبالغ التعويضات عن الممتلكات لمتضرري العمليات العسكرية وضحايا الارهاب.
وفي كركوك ايضا، افاد معاون مدير تربية المحافظة عبد السلام بيرقدار لـ»الصباح»، بان المديرية نفذت خطة عمل  ضمن استعداداتها للعام الدراسي المقبل، شملت نقاطا عدة تركز على تجاوز اغلب الاشكالات التي تعتري العمل التربوي.
واوضح ان الخطة ادرجت جميع اقسام المديرية ومنها قسم الاشراف الذي قام بتدريب  100 مدير مدرسة جديد لجميع المراحل بعد اجراء مقابلة لهم بدرجات تنافسية وادخالهم بدورات ادارية في اطار تقويم عمل ادارات المدارس. 
واشار بيرقدار الى تشكيل لجان تسوية للملاك لحصر الاحتياجات وتغطية الشواغر من خلال المحاضرين الذين يعملون بالمجان، فضلا عن اكمال التنقلات، مبينا ان قسم التجهيزات المدرسية وجه بالتنسيق مع ادارات المدارس لتجهيزها بالمستلزمات وسد النقص في الكتب المدرسية.
وذكر ان الخطة تتضمن ايضا متابعة المدارس التي تم دمجها في المناطق المحررة والتي سيتم شطرها لاعادة افتتاحها من خلال لجنة الدمج والشطر بعد اعادة تأهيل بنايات البعض منها ضمن برامج اعادة الاستقرار بالتعاون مع منظمات دولية، معلنا ان المديرية بصدد افتتاح 5 ـ 6 مدارس تزامنا مع بدء العام الدراسي المقبل للاسهام في تقليل الدوام المزدوج للطلبة.
وبين ان تربية كركوك نفذت بالتعاون مع منظمات عاملة في مجال التعليم مشروع (حقك في التعليم) الذي تم التركيز من خلاله على العوائل النازحة وتمكن من استقطاب اعداد من الطلبة  المتسربين من المدارس بسبب ظروف النزوح وممارسات «داعش» الارهابية اثناء سيطرتها على مناطقهم، علاوة على شمول الاطفال من سن 6-12 عاما من سكنة المدينة والاقضية والنواحي بالمشروع لانهاء موضوع التسرب بشكل نهائي والحد منه.

كركوك / نهضة علي 

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من الصباح

عن مصدر الخبر

الصباح

الصباح

أضف تعليقـك