اخبار العراق اليوم

المجلس العربي يرد على تصريحات كردية وتركمانية حول "عائدية" كركوك

الاخبار
مصدر الخبر / الاخبار

المجلس العربي يرد على تصريحات كردية وتركمانية حول "عائدية" كركوك
الجمعة 14 سبتمبر / أيلول 2018 – 13:40
(بغداد اليوم) كركوك – علق المتحدث باسم المجلس العربي في كركوك حاتم الطائي، الخميس (13 أيلول 2018)، على تصريحات لسياسيين كرد وتركمان حول “عائدية” محافظة كركوك.
وقال الطائي في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن “تبني عائدية كركوك لجهة معينة سواء من الكرد او التركمان، من خلال خطاباتهم السياسية، امر مرفوض وغير مقبول لا سابقاً ولا بالمرحلة الحالية واللاحقة”، مشيراً الى ان “العرب في المحافظة يتمسكون بعراقيتها ولن نقبل بغير هذا الخيار”.
وأضاف الطائي، أن “كركوك لم تكن يوماً من الايام تابعة لقومية او جهة معينة على طول الخط الزمني”، مبيناً ان “هناك جهات هيمنت على المحافظة لفترة زمنية معينة وتم انهاء هذا الامر”.
ولفت الطائي الى ان “التصريحات التي تتحدث عن عائدية كركوك لقومية معينة هي منافية للواقع ولاتخدم التعايش السلمي الذي يتبناه الجميع”.
وكان المتحدث باسم حزب تركمان ايلي في كركوك، علي المفتي، قال ان “كركوك تركمانية ونحن اصحاب الأرض”، مبيناً ان “كركوك ليست كردستانية ولا عربية، بل انها تركمانية ونحن اصحاب الارض فيها”.
ووصف خالد شواني، القيادي بالاتحاد الوطني الكردستاني، كركوك بأنها كردستانية، خلال تصريحات صحيفة ادلى بها لعدد من وسائل الاعلام الكردية، مبينا ان “جميع الأحزاب في إقليم كردستان تؤكد على أن كركوك مدينة كردستانية، ورغم أن الغالبية من سكانها الحاليين كرد، فإن محافظها ورئيس مجلس المحافظة والعديد من مديري دوائرها الكرد نازحون خارج المحافظة”.
واستدرك شواني: “الأمر الذي اضطر الكرد مرة أخرى لطرح ملف كركوك على طاولة الحوار على تشكيل الحكومة العراقية الجديدة ليتمكنوا من جديد من رفع العلم الذي نكس في كركوك بعد أحداث 16 أكتوبر”.
وأضاف القيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني: “طلبنا عودة الأوضاع في كركوك إلى حالتها الطبيعية السابقة، وإنهاء حالة العسكرة الحالية في كركوك، وتشكيل قوة مشتركة من البيشمركة والقوات العراقية مثلما كان قائماً في مرحلة ما قبل داعش”.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من موقع الاخبار

عن مصدر الخبر

الاخبار

الاخبار

أضف تعليقـك