اخبار العراق الان عاجل

الشرق الأوسط: الاتحاد الوطني الكوردستاني لن يرشح برهم صالح لرئاسة العراق

قناة رووداو Rudaw
مصدر الخبر / قناة رووداو Rudaw

رووداو – أربيل

نقلت جريدة (الشرق الأوسط) عن عضو المكتب السياسي والمتحدث الرسمي باسم الاتحاد الوطني الكوردستاني، سعدي أحمد بيرة، أن مرشح حزبه لرئاسة الجمهورية سيكون من قياديي الاتحاد حصراً، وأن اسم برهم صالح، الذي انشق عن الحزب وشكل التحالف من أجل الديمقراطية والعدالة، غير مطروح إطلاقا للتصويت في اجتماع المكتب السياسي للحزب المقرر اليوم.

وقال سعدي بيرة، لـ”الشرق الأوسط” إن اجتماع المكتب السياسي اليوم، الأحد 16 أيلول 2018، “سيكرس لبحث القضايا الداخلية في الحزب والتداول حول كيفية حسم موضوع منصب الرئيس مع شريكنا الحزب الديمقراطي الكوردستاني”.

وتابع بيرة “برهم صالح، ليس عضواً في الاتحاد الوطني، وبالتالي فإن أمر ترشيحه من قبل الاتحاد غير وارد حتى الآن”، وأوضح أن الحزبين الحاكمين في الإقليم، لم يحددا إلى الآن أي مرشح من قبلهما لشغل منصب الرئيس قائلاً إنه في اجتماع اليوم “سنحدد بشكل نهائي من سيكون مرشحنا”.

وفي تصريح أدلى به لشبكة رووداو الإعلامية، قال بيرة: “لم اتحدث عن برهم صالح إلا أنني صرحتُ بأننا سنرشح قيادياً من الاتحاد الوطني الكوردستاني لمنصب رئاسة الجمهورية”. 

يشار إلى أنه صوت مجلس النواب، أمس السبت على اختيار النائب محمد الحلبوسي، رئيساً له من الجولة الأولى بعد حصوله على 169 صوتاً، فيما فاز النائب حسن كريم بمنصب النائب الأول بعد حصوله على أصوات 210 نواب.

وأرجأ الرئيس المؤقت للبرلمان (الأكبر سنا) الجلسة إلى اليوم الأحد لاختيار النائب الثاني لرئيس البرلمان.

وبعد أن يحسم البرلمان غدا منصب النائب الثاني لرئيس البرلمان، سيكون لدى النواب مهلة ثلاثين يومًا لانتخاب رئيس للجمهورية يحصل على ثُلثي الأصوات.

وعند انتخابه يكون أمام رئيس البلاد 15 يومًا لتكليف الكتلة البرلمانية الأكبر بتشكيل حكومة جديدة.

وكان البرلمان قد فشل في انتخاب رئيس له خلال الجلسة الأولى، التي انعقدت في 3 سبتمبر/أيلول الجاري، وسط فوضى سادتها نتيجة الخلاف الواسع على “الكتلة البرلمانية الأكثر عددا”، التي ستكلف بتشكيل الحكومة الجديدة.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من قناة Rudaw رووداو

عن مصدر الخبر

قناة رووداو Rudaw

قناة رووداو Rudaw

أضف تعليقـك