اخبار العراق الان عاجل

أفعى "سيد دخيل" تفتك بارواح الاهالي

قناة رووداو Rudaw
مصدر الخبر / قناة رووداو Rudaw

رووداو – ذي قار

يعاني سكان محافظة ذي قار من انتشار الأفاعي السامة في القرى والأرياف، التي راح ضحيتها العشرات من المواطنين على مدى السنوات الماضية، فيما تقف الجهات الحكومية عاجزةً أمام انتشار تلك الأفاعي القاتلة .

وتشهد بلدة سيد دخيل في مدينة الناصرية (مركز محافظة ذي قار، 350 كلم جنوب بغداد)، انتشاراً كثيفاً لثاني أخطر أفعى سامة في العال، والتي أخذت اسمها من تلك المنطقة فعرفت بأفعى “سيد دخيل”، والتي قتلت بلدغتها عشرات المواطنين، ولم تتمكن السلطات المحلية من مكافحتها والقضاء عليها حتى الآن.

حوراء حسين، طفلة عراقية من سكان سيد دخيل تروي عن حادثة تعرضها إلى لدغة أفعى وتقول: “في كل مكان نجد الافاعي منتشرة هنا، ولقد تعرضت إلى لدغة أفعى، وكنت في عداد الموتى لولا تدخل عمي الذي سارع لتوفير المصل الخاص بلدغة الأفعى”.

وتضيف قائلة: “نحن نناشد الحكومة في ابعاد خطر هذه الافاعي وتوفير العلاجات اللازمة”.

يعاني الأهالي في القرى التابعة لبلدة سيد دخيل بمحافظة ذي قار من انتشار الأفاعي المخيفة القاتلة التي أزهقت أرواح عراقيين، وبثت الرعب في قلوب آخرين.

مدير مستشفى الامام الحسين، رافد رمثان التميمي، قال : “استقبلت طوارئ مستشفى الامام الحسين في محافظة ذي قار خلال الأشهر الثلاثة الماضية نحو ٤٨ حالة لدغة افعى”. موضحاً “توزعت الحالات إلى ١٨ حالة من سيد دخيل وبقية الحالات توزعت على الاقضية والنواحي”.

وأضاف التميمي، ” لقد تم تقديم الإسعافات الأولية من قبل الأطباء، فيما لم تشهد المستشفى تسجيل أي حالة وفاة بعد اعطاءهم اللقاحات اللازمة”.

وفشلت جميع محاولات القضاء على أفعى سيد دخيل لكثرة أعدادها، وعدم توفر اللوازم الخاصة لمكافحتها، ما دفع عشرات الشباب للتطوع وملاحقة تلك الأفاعي وقتلها بوسائل بدائية.

ويقول المواطن صبري كايم، وهو من سكنة منطقة سيد دخيل :”نحن نتعرض لضرر كبير بعد أن نجد الافاعي داخل بيوتنا وفي المزارع”. مضيفاً أن تلك الافاعي تشكل خطورة كبيرة في حال خروجنا من المنزل، وكثير من السكان تعرض إلى لدغات الافاعي بينما لا يتوفر العلاج في المتشفيات”.

كما ناشد الجهات الحكومية بالتدخل العاجل لتوفير الأدوية.

وكان المجلس المحلي لبلدة سيد دخيل عام 2011 قد أعلن الناحية منطقةً منكوبة، بعد مقتل عشرات المواطنين بلدغات الأفاعي السامة في القرى والأرياف التابعة للبلدة.

النائب الاول لمحافظ ذي قار، عادل دخيل، قال إن “محافظة ذي قار تمر بحالة صعبة نتيجة التصحر لمساحات كبيرة من الأراضي الزراعية نتيجة قلة المياه وبالتالي ظهرت افاعي سيد دخيل السامة”.

لقي العشرات حتفهم في سيد دخيل، بعد تعرضهم إلى لدغات “حية سيد دخيل” وهي من اخطر أنواع الأفاعي في العالم من حيث السمية. ويبلغ تعداد سكان مدينة سيد دخيل إلى 80 ألف نسمة والعشرات منهم ماتوا بسبب لدغات الثعابين.

وأضاف دخيل، “تمثلت الإجراءات بتوفير المصل اللازم وتقديم الإسعافات الضرورية من قبل الحكومة المحلية والمنظمات الدولية”.

المواطن من منطقة سيد دخيل، فالح فياض، قال “تتكاثر افعى سيد دخيل في مناطق التلول، وتهاجم منازلنا في أوقات ارتفاع درجات الحرارة وتسبب الذعر للسكان بعد وفاة 9 اشخاص واصابة نحو 39 أخرين”.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من قناة Rudaw رووداو

عن مصدر الخبر

قناة رووداو Rudaw

قناة رووداو Rudaw

أضف تعليقـك