اخبار العراق الان

تضم رفات 20 مواطنا العثور على مقبرة جماعية للايزيديين وسط سنجار

كركوك الان kirkuknow
مصدر الخبر / كركوك الان kirkuknow

16 سبتمبر، 2018 at 11:23 ص

سنجار، 2-12-2017، العثور على مقبرتين جماعيتين للايزيديين تصوير: اعلام تصوير الحشد الشعبي

عمار عزيز – نينوى

أعلنت منظمة ايزيدي لتوثيق جرائم “داعش” عن العثور على مقبرة جماعية جديدة للكورد الايزيديين في المنطقة الصناعية وسط قضاء سنجار غرب نينوى. تعود تاريخها الى عام 2014 وتحتوي على 20 رفات.

وقال حسام عبدالله، رئيس منظمة الايزيدي لتوثيق جرائم داعش في حديث لـ (كركوك ناو) “تمنكا من العثور على مقبرة جماعية في اليومين الماضيين، وبحسب المعلومات الاولية، تحتوي المقبرة على رفات 20 مواطنا ايزيديا جميعهم من الرجال ومن اهالي القرى التابعة لقضاء سنجار”.

واضاف “بحسب اقوال احد الشهود، والذي هو مسلم شيعي المذهب، اكد لنا بأن الضحايا جميهم قتلوا في عام 2014 أبان هجوم مسلحي تنظيم داعش على سنجار”.

ومن جانبه قال مدير ناحية سنون التابعة لقضاء سنجار، خوديدا جوكي في حديث لـ (كركوك ناو) ان “هذه المقبرة تعتبر ثاني مقبرة يتم العثور عليه هذا الاسبوع في سنجار، منذ استعادة المنطقة الى يومنا هذا تم العثور على 71 مقبرة جماعية”.

هذه المقبرة تعتبر ثاني مقبرة يتم العثور عليه هذا الاسبوع

ويأتي هذا في وقت توجه بداية الشهر الجاري، فريق مشترك من دائرتي الطب العدلي وشؤون وحماية المقابر الجماعية، التابعتين لوزارة الصحة ومؤسسة شؤون الشهداء، على التوالي، إلى قضاء سنجار التابع لمحافظة نينوى، في مهمة رسمية تستغرق عدة أسابيع.

الدكتور زيد علي مدير عام دائرة الطب العدلي في بغداد، خص (كركوك ناو) بتصريح قال فيه: “إن مهمة هذا الفريق الحكومي هي إنشاء قاعدة بيانات دقيقة عن المفقودين من أهالي سنجار، تمهيداً لفتح المقابر الجماعية ومطابقة الرفات وتسليمها إلى ذويها”.

علي أضاف بأن خطة عملهم تبدأ من منطقة حردان أولاً ثم كوجه ثانياً وغيرهما، كاشفاً عن وجود أكثر من 65 مقبرة جماعية في سنجار وأطرافها، وكلها لم تفتح حتى الآن، وغير معروف عدد الرفات الذي تضمه بداخلها.

سنجار تنبش مقابر داعش الجماعية لاستخراج رفات الضحايا

سنجار، 2-12-2017، العثور على مقبرتين جماعيتين للايزيديين تصوير: اعلام تصوير الحشد الشعبي

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من كركوك الان kirkuknow

عن مصدر الخبر

كركوك الان kirkuknow

كركوك الان kirkuknow

أضف تعليقـك