اخبار العراق اليوم

مصدر مقرب: ترجيح كفة عبد المهدي على بقية المرشحين للفوز برئاسة الحكومة

موازين نيوز
مصدر الخبر / موازين نيوز

11:55 – 16/09/2018

بغداد – موازين نيوز
كشف مصدر مقرب من أجواء التفاوض حول المرشح لمنصب رئيس الوزراء، الأحد، عن ترجيح كفة القيادي السابق في المجلس الإسلامي الأعلى ووزير النفط السابق عادل عبد المهدي على بقية المرشحين للفوز بالمنصب.
ورجح المصدر، بحسب تقرير لصحيفة “الشرق الأوسط” تابعته /موازين نيوز/، “كفة عبد المهدي على بقية المرشحين، ويرى أنه الأقرب للفوز بمنصب رئاسة الوزراء”.
وأضاف المصدر المقرب من أجواء التفاوض بين محوري البناء الذي يضم رئيسي تحالف الفتح هادي العامري ودولة القانون نوري المالكي، والإصلاح الذي يقوده زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر ورئيس الوزراء الحالي حيدر العبادي، أن “عبد المهدي يتمتع بمزايا كثيرة قد تدفع القوى السياسية إلى اختياره، منها علاقته الجيدة بجميع الأطراف تقريباً، المحلية والخارجية والإقليمية”.
وأشار إلى ، أن “ترشيحه سيوفر على بقية الكتل مسألة احتساب النقاط المخصصة للمناصب السيادية والوزارية، ذلك أنه يأتي من خارج البرلمان والكتل الحالية، كما أنه محسوب على تيار الساسة المستقلين، بعد انسحابه من المجلس الأعلى، وعدم التحاقه بـ(تيار الحكمة) الذي أسسه عمار الحكيم”.
وأكد المصدر، أن “تحالف الفتح، ورئيسه هادي العامري، لا يمانع في اختيار عادل عبد المهدي، وربما هو من مهد لطرح اسمه، وكذلك مقتدى الصدر”.
وكان عادل عبد المهدي قد شغل منصب نائب رئيس الجمهورية في الدورة الانتخابية الأولى عام 2010، ثم استقال منه، وشغل في الدورة الانتخابية الأخيرة 2014 منصب وزير النفط، وقدم استقالته من المنصب أيضاً، وهو السياسي الوحيد الذي استقال مرتين من منصب حكومي رفيع، كما خرج من المجلس الإسلامي الأعلى في عام 2016.
وبرزت أسماء مرشحين محتملين جدد، يقف في المقدمة منهم القيادي السابق في المجلس الإسلامي الأعلى وزير النفط السابق عادل عبد المهدي، إضافة إلى علي عبد الأمير علاوي الذي شغل عدة مناصب وزارية في “مجلس الحكم الانتقالي” والحكومة المؤقتة قبل عام 2005، ومدير المخابرات الحالي مصطفى الكاظمي.انتهى29/أ43

يبحث المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني، الاحد، في اجتماع له أربعة ملفات مهمة على رأسها مرشح الكرد لمنصب رئيس الجمهورية.

أكد الخبير القانوني، طارق حرب، الأحد، أن عمر رئيس البرلمان المنتخب محمد الحلبوسي يزيد سبع سنوات عما مطلوب قانونا، لافتا إلى أن الدستور لم يحدد عمر رئيس مجلس النواب.

كشف زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني ، اليوم السبت، عن وجود حوار مكثف مع بغداد من أجل تعديل مسار العملية السياسية

نفى المتحدث باسم السفارة الامريكية بالعراق جارلس جول يوم السبت اجتماع بريت ماكغورك المبعوث الخاص لرئيس الولايات المتحدة مع قائد عسكري إيراني في بغداد.

واشنطن : نؤيد دعوة الشعب العراقي للإصلاح ضمن حكومة فعالة وشفافة

علق زعيم عصائب أهل الحق، قيس الخزعلي، السبت، على فوز محافظ الانبار السابق النائب محمد الحلبوسي برئاسة مجلس النواب.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من موازين نيوز

عن مصدر الخبر

موازين نيوز

موازين نيوز

أضف تعليقـك