اخبار العراق اليوم

حزب طالباني يسمي مرشحه لرئاسة العراق اليوم وخلاف عميق بين كوسرت رسول وبافل طالباني

الاخبار
مصدر الخبر / الاخبار

حزب طالباني يسمي مرشحه لرئاسة العراق اليوم وخلاف عميق بين كوسرت رسول وبافل طالباني
الأحد 16 سبتمبر / أيلول 2018 – 09:21
(بغداد اليوم) السليمانية – كشف مصدر بارز في الاتحاد الوطني الكردستاني، الأحد (16 ايلول 2018)، عن مناقشة المكتب السياسي للحزب مرشحه لرئاسة الجمهورية وطرحه على المجلس القيادي للحزب، في اجتماع يعقد اليوم.
وقال المصدر في حديث لـ (بغداد اليوم)، ان “المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني سيناقش، اليوم، مرشحه لرئاسة الجمهورية”، مضيفاً انه “بعد اختيار المرشح سيتم عرضه على المجلس القيادي للتباحث حوله في اجتماع يوم غد للمجلس”.
وأوضح، أنه “بعد الانتهاء من الاتفاق على مرشح واحد من قبل المكتب السياسي والمجلس القيادي للاتحاد الوطني، سيتم مناقشته مع الحزب الديمقراطي الكردستاني”.
وأكد، أن “الاتحاد الوطني الكردستاني لم يحسم أمره بعد من ترشيح رئيس التحالف من أجل الديمقراطية والعدالة، برهم صالح”.
وكشف المصدر عن “حصول خلاف عميق بين نائب أمين عام الحزب كوسرت رسول والقيادي فيه بافل طالباني نجل امين عام الحزب الراحل، حيث يصر الثاني على ترشيح برهم صالح لرئاسة العراق، ويرفضه الأول، كون صالح انتقد الحزب واتهمه بالفساد في أكثر من مناسبة وخصوصاً في انتخابات 12 ايار الماضي”.
وكان الاتحاد الكردستاني شدد، الجمعة، 14 أيلول، 2018، على تمسُّكه بمنصب رئاسة الجمهورية، فيما لفت إلى أن تنحي رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني، مسعود بارزاني، عن رئاسة الإقليم، لا يغير من مضمون الاتفاق الذي لا يزال ساري المفعول بين الحزبين.
ونقلت صحيفة “الشرق الأوسط”، عن الناطق باسم الاتحاد الوطني عضو المكتب السياسي سعدي أحمد بيرة، قوله، إن “قيادة الحزب شددت في اجتماعها أول من أمس على أن منصب رئيس الجمهورية سيبقى من حصة الاتحاد بموجب الاستحقاقات الانتخابية والتفاهمات السياسية بين الأقطاب الرئيسية المعنية بالأمر”.
ورأى أن “تنحي رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني من منصبه لا يغير من مضمون الاتفاق الذي لا يزال ساري المفعول بين الحزبين، لا سيما أن صلاحيات رئيس الإقليم قد ذهب معظمها إلى رئيس حكومة الإقليم نائب رئيس الحزب الديمقراطي نيجيرفان بارزاني”.
وأكد أن “الاتحاد سيعلن مرشحه لمنصب الرئيس في اجتماع القيادة المقرر الأحد (اليوم)”.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من موقع الاخبار

عن مصدر الخبر

الاخبار

الاخبار

أضف تعليقـك