اخبار العراق اليوم

مطالبات تركمانية بمنحهم منصب نائبي رئيسي الجمهورية والوزراء بالحكومة الجديدة

موازين نيوز
مصدر الخبر / موازين نيوز

12:11 – 16/09/2018

خاص – موازين نيوز
طالب المكون التركماني في العراق، الأحد، بمنحهم بمنصب نائبي رئيسي الجمهورية والوزراء كاستحقاق سياسي في المفاوضات الجارية لتشكيل الحكومة المقبلة.
وقال القيادي التركماني سامي البياتي، لـ/موازين نيوز/، إن “التركمان يطالبون بإنصافهم في هذه الدورة البرلمانية الجديدة، ومنحهم منصب سيادي لانهم المكون القومية الثالثة في البلد”.
وأضاف القيادي التركماني، أن “المكون التركماني يرى انه تعرض للتهميش والظلم طوال السنوات الماضية، وان المحاصصة تقاسمت جميع المناصب المهمة”.
وأشار البياتي، إلى أن “على الكتل السياسية ان تضع في حساباتها ان التركمان وقفوا مع وحدة العراق عندما تعرض للتقسيم ابان مشروع استفتاء الانفصال، كما وتعرضوا لمعظم الضغوط لذلك يجب انصافهم باعطائهم منصب نائب رئيس الجمهورية او نائب رئيس الوزراء كحد ادنى من اشعارهم بانتمائهم لهذا البلد”.
وعقد البرلمان، (السبت 15 أيلول 2018)، جلسة مخصصة لاختيار رئيس البرلمان ونائبيه، لم تخل من السجالات بين الكتل وغياب التوافقات، وحسمت بانتخاب محمد الحلبوسي عضو كتلة “الحل” محافظ الأنبار السابق رئيسا للبرلمان رئيساً له من بين 9 مرشحين، ليكون أصغر رئيس لهيئة تشريعية عراقية.انتهى29/أ43

أكد القيادي في ائتلاف النصر، علي السنيد، الأحد، أن زعيم الائتلاف حيدر العبادي لايزال المرشح الاقوى والاوفر حظاً لتولي الحكومة الجديدة.

بحث رئيس مجلس النواب المنتخب محمد الحلبوسي مع رئيس البرلمان السابق سليم الجبوري، الأحد، ملف تشكيل الحكومة، مؤكدين على اختيار شخصيات تكون قادرة على تقديم

كشف مصدر مقرب من أجواء التفاوض حول المرشح لمنصب رئيس الوزراء، الأحد، عن ترجيح كفة القيادي السابق في المجلس الإسلامي الأعلى ووزير النفط السابق عادل عبد المهدي

يبحث المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني، الاحد، في اجتماع له أربعة ملفات مهمة على رأسها مرشح الكرد لمنصب رئيس الجمهورية.

أكد الخبير القانوني، طارق حرب، الأحد، أن عمر رئيس البرلمان المنتخب محمد الحلبوسي يزيد سبع سنوات عما مطلوب قانونا، لافتا إلى أن الدستور لم يحدد عمر رئيس مجلس النواب.

كشف زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني ، اليوم السبت، عن وجود حوار مكثف مع بغداد من أجل تعديل مسار العملية السياسية

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من موازين نيوز

عن مصدر الخبر

موازين نيوز

موازين نيوز

أضف تعليقـك