منوعات

7 خطوات سهلة للسيطرة على القلق والتوتر بسرعة

قناة التغيير
مصدر الخبر / قناة التغيير

خلال ساعات اليوم وبسبب الظروف المحيطة التي يصحبها بعض القلق والتوتر، أنتِ بحاجة إلى إراحة نفسك قليلاً، وأن تبتعدي عن كل ما يزعجك، إذاً إليكِ 7 خطوات سهلة للسيطرة على القلق والتوتر بسرعة.

1- اضغطي على الزناد

اتضح أن الجسم بإمكانه التخلص من الإجهاد الذي يمرّ به من خلال الأوتار، فإذا قمتِ بالضغط على معصمك الداخلي له تأثير مهدئ على الجهاز العصبي المركزي.

2- وازني أنفاسك
يقول الخبراء أن التباطؤ في النفس يمكن أن يحسن المزاج بفاعلية، فهو يساعد على خفض هرمون الإجهاد “الكورتيزول”، لذا بإمكانك اعتماده كتمرين سريع لمساعدتك على الاسترخاء. خذي شهيق وزفير ببطئ لمدة دقيقة، وستشعرين بأن التوتر يختفي بشكل تدريجي.

3- امضغي النعناع
عندما تشعرين بالضغط الجسدي والنفسي، فإن الدماغ يولد التوتر والقلق، ولتعيدي نفسك إلى الوضع الطبيعي أنتِ بحاجة إلى مضغ ورقة أو ورقتين من النعناع الطازج الخالي من السكر، وبهذا ستستعيدين نشاطك.

4- عانقي نفسك
إليكِ الطريقة: ضع يدك اليمنى على كتفك الأيسر، بحيث أن يدك اليسرى تلمس كتفك الأيمن، بعد ذلك اضغطي مراراً على يد واحدة تلو الأخرى لمدة 5 دقائق، حيث أن التحفيز الثنائي – التحفيز على كلا جانبي الجسم – ينتج استجابة استرخاء فسيولوجية، شبيهة نوعاً ما عندما بتلك التي يشعر بها الطفل عندما تهزينه قبل النوم.

5- رتبي الفوضى
خذي بضع دقائق في تنظيف المكان الذي تجلسين فيه، فهذا سيجعلك تشعرين بتحسن تلقائي، حيث أثبتت الأبحاث أن إكمالك المهام بيديكِ سيكون له تأثير علاجي مهدئ للدماغ، إذ أنه عندما تشغِّلين حواسك مثل اللمس فإنها تخفف التوتر.

6- تذكري الأمور الجيدة
عندما تشعرين بالتوتر تخيلي نفسك في مكان آمن وسعيد، سيكون ذلك مفيد للغاية، فذلك يمكن أن يساعدك على تهدئة مشاعرك السلبية، فهكذا ستتوقفين عن التفكير في الأشياء التي تسبب الإجهاد.

7- تناولي الأعشاب المهدئة
في حالات الإجهاد المزمن أو المتواصل، الجهاز العصبي المركزي سينضغط بشكل كبير، لذا فإن تناولك شاي الأعشاب يساعد على تهدئة الجهاز العصبي المركزي، ويخرجك من دوامة الإجهاد.

The post 7 خطوات سهلة للسيطرة على القلق والتوتر بسرعة appeared first on قناة التغيير الفضائية.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من قناة التغيير (INN)

عن مصدر الخبر

قناة التغيير

قناة التغيير

أضف تعليقـك