اخبار العراق الان

خبير قانوني للمربد: الحلبوسي يمتلك السن القانوني والدستوري لترأس البرلمان

راديو المربد
مصدر الخبر / راديو المربد

أكد الخبير القانوني طارق حرب أن محمد الحلبوسي يمتلك السن القانوني والدستوري لترأس مجلس النواب بل يزيد سبع سنوات عما مطلوب قانوناً كون المطلوب 30 عام فقط، وفق قوله.

و أوضح حرب للمربد أن الدستور لم يحدد عمر رئيس مجلس النواب كما حدد عمر رئيس الجمهورية وعمر رئيس الوزراء والوزراء، حيث أن الدستور اشترط  أن لا يقل عمر رئيس الجمهورية عن الأربعين عام وفق المادة 68 من الدستور، كما اشترط أن يكون عمر رئيس مجلس الوزراء من الخامسة والثلاثين  فما  فوق طبقاً للمادة 77  من الدستور الفقرة أولا ، في حين أن قانون انتخابات مجلس النواب حدد الثلاثين عام عمرا للنائب، كما أن عمر الوزير طبقا لذلك يكون ثلاثون عام.

وتابع حرب ان ذلك يعني ان عمر رئيس البرلمان ونائبيه هي نفس شروط العضوية في البرلمان المحددة في قانون الانتخابات رقم 45 لسنة 2013 وهو 30 عام  ، وهو السن المقرر لعضو البرلمان، لان رئيس البرلمان يجب ان يكون من أعضائه ويشترط فيه ما يشترط في العضو ولعدم تحديد سنة في الدستور وفي أي قانون آخر.

واعتبر حرب ان أما ما ورد في المادة 138 من الدستور فإنها حددت شروط مجلس رئاسة الجمهورية وليس رئيس وأعضاء مجلس النواب.

وأردف حرب قائلا  ان مجلس الرئاسة شيء ومجلس النواب شيء آخر والمادة المذكورة حددت مجلس الرئاسة بدورة واحدة هي الدورة الانتخابية لسنة 2006 حيث كان جلال طالباني وعادل عبد المهدي وطارق الهاشمي يشكلون مجلس الرئاسة الذي أكمل الدورة الأولى من سنة 2006 الى سنة 2010 وانتهى وتم العمل بنظام رئيس الجمهورية طبقا للمادة المذكورة.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من راديو المربد

عن مصدر الخبر

راديو المربد

راديو المربد

أضف تعليقـك