اخبار العراق اليوم

الياسري: النزاهة حققت مع 48 وزيراً بتهم الفساد واحالت البعض للقضاء لكنه لم يحرك ساكناً

الاخبار
مصدر الخبر / الاخبار

الياسري: النزاهة حققت مع 48 وزيراً بتهم الفساد واحالت البعض للقضاء لكنه لم يحرك ساكناً
الأحد 16 سبتمبر / أيلول 2018 – 13:50
(بغداد اليوم) بغداد – كشف رئيس هيئة النزاهة “المستقيل”، حسن الياسري، الاحد، 16/ 9/ 2018، عن التحقيق مع 48 وزيراً خلال السنوات الثلاث الماضية بتهم تتعلق بقضايا الفساد، بينهم وزراء ونواب رئيس الوزراء الحالي حيدر العبادي، فيما لفت الى أن المحالين منهم الى القضاء لم يحصل لهم أي شيء لعدم اقتناع القضاء بأدلة الإدانة.
ونقلت صحيفة المدى عن الياسري الذي استقال من منصبه قبل 5 أشهر قوله ان “هناك صعوبة بإقناع القضاء بجرائم المتهمين، ومن ضعف البنية القانونية الخاصة بجرائم الفساد”، داعياً الى “تشديد العقوبات وإصدار أحكام الإعدام على من تمتد يده على المال العام”.
وبيّن  أنه “قدّم أثناء توليه منصب رئاسة الهيئة 20 مقترح قانون إلى البرلمان والحكومة لتعديل قوانين وتشريعات قديمة لم تعد تتناسب مع تطور حالات الفساد”.
وتحدث الياسري الذي تولى منصب رئيس هيئة النزاهة في نيسان 2015، عن كتابه الجديد الذي يشرح فيه رؤيته عن “الفساد في العراق وطرق المعالجة، لكنه قال إن أي جهة لن تسطيع مكافحة الفساد ما لم يتفق البرلمان والحكومة على ذلك”.
وقال ان “كل ما يدور من أحاديث عن الفساد ومكافحته هو هواء في شبك، مكافحة الفساد ليس أُمنية وإنما هي إرادة”، منتقداً  المناكفات والتشهير والتسقيط الذي يدور حول قضايا الفساد التي قال إنها لا تأتي بأي نتيجة على صعيد القضاء على الظاهرة”.
وتابع قائلا: “إذا المسؤول لم تكن لديه إرادة في مكافحة الفساد فعليه أن يصمت”.
واعتبر الياسري أن “الإرادة من قبل النخبة السياسية والبرلمان والحكومة غير كافية لوحدها في مكافحة الفساد، وإنما الأمر يحتاج إلى إعادة النظر في التشريعات والقوانين التي لم تعد تتناسب مع حجم الجرائم الخاصة بقضايا الفساد”.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من موقع الاخبار

عن مصدر الخبر

الاخبار

الاخبار

أضف تعليقـك