اخبار العراق الان

ماذا يمكن أن يقدم الحلبوسي للبصرة الملتهبة.. رئيس البرلمان يبدأ بـ "دعاية فارغة"!

بغداد اليوم
مصدر الخبر / بغداد اليوم

بغداد اليوم – خاص 

بعد سجل سياسي واسع تخللته اتهامات بـ "دفع عشرات ملايين الدولات لنيل المنصب"، فاز محمد الحلبوسي برئاسة البرلمان بدورته الجديدة، قبل أن يظهر محتفلًا بمنصبه وسط مجموعة من السياسيين داخل قبة البرلمان، وسط ترحيب من أطراف سياسية وسخط عبرت عنه أخرى.

أول قرار اتخذه الحلبوسي، كان الموافقة على عقد أعمال الجلسة الأولى للبرلمان برئاسته في البصرة وفق طلب تقدم به النائب عن المحافظة، فالح الخزعلي، في وقت لا تزال المدينة "ملتهبة"، مؤكدا أنه سيتوجه يوم غد الاثنين الى محافظة لـ "الاطلاع على واقعها الخدمي"، بعد أن تسبب الفساد والتخلف بالفقر والتراجع في مفاصل الحياة في العراق، على حد قوله.

وتعيش البصرة الثرية بالنفط، واقعًا مزريًا حيث فاقت أعداد المصابين بالتسمم نتيجة تلوث المياه 60 الف شخص، وما تزال المدينة دون مياه صالحة للشرب وفاقدة للخدمات الأساسية، في ظل وعود حكومية لم ترقى الى التطبيق على الأرض حتى الأن.

وشهدت البصرة، خلال الأيام القليلة الماضية حملة اعتقالات "غامضة" طالت ناشطين ومتظاهرين، على خلفية الأحداث العنيفة التي شهدتها المدينة خلال الأيام السبعة الأولى من شهر ايلول/سبتمبر، والتي كان من بينها احراق القنصلية الايرانية في المدينة.

مراقبون تساءلوا، عن ما يمكن أن يقدمه الحلبوسي للمدينة التي يصفها المسؤولون فيها ومفوضية حقوق الانسان بـ "المنكوبة"، وجدوى افتتاح أعمال البرلمان هناك؟، وما الذي سيجنيه البصريون منها؟، خاصة وأن الجلسة الاستثنائية التي عقدها البرلمان بشأن المحافظة لم تثمر عن حلول واقعية لأي من أزماتها، وتحولت الى منبر لتبادل الاتهامات بين المسؤولين.

ويرى مراقبون وصحافيون، أن قرار الحلبوسي بالذهاب الى البصرة، لا يعدو كونه "دعاية فارغة" قرر بدء منهجه في رئاسة البرلمان بها، بدلا من وضع خطة عمل برلمانية تفضي الى تشريع قوانين تسهم بحلحلة الأزمات التي تواجهها البلاد وأهمها مدينة البصرة، وتسهم في التخفيف من حدة النقمة الشعبية من "الفشل والفساد الحكومي" المستمر منذ عام 2003، والذي عبر عنه العراقيون بعزوف النسبة الأكبر منهم عن الانتخابات الماضية، فضلا عن تظاهرات متواصلة تطالب بمحاسبة المسؤولين عن إدارة البلاد منذ سقوط النظام السابق.

وكان مجلس النواب العراقي، قد انتخب محمد الحلبوسي رئيسا له، وكل من حسن وبشير الحداد نائبين للرئيس، فيما حدد يوم الثلاثاء القادم موعدا لترشيح رئيس الجمهورية في وقت لا تزال الجولات السياسية مستمرة في أروقة الشيعة الى التوصل الى مرشح لرئاسة الحكومة.

وكانت التظاهرات قد تجددت في البصرة خلال الأيام الاسبوع الماضي، على الرغم من الإجراءات الأمنية المشددة التي اتخذتها القوات العراقية منذ مساء السبت 8 أيلول/سبتمبر، وشملت حملةَ اعتقالات طالت ناشطين ومتظاهرين في عدد من مناطق المحافظة، فيما تواصل الحكومة اصدار قرارات بشأن المدينة كان اخرها، سبعة اجراءات قالت الحكومة انها تهدف الى حل أزمة المدينة.

بغداد اليوم _ متابعة  أعلنت شركة الخطوط الجوية البريطانية رسميا، الاحد، وقف رحلاتها من وإلى العاصمة الإيرانية طهران. وذكر بيان صادر عن الشركة، أنها "أوقفت الرحلات المباشرة من العاصمة البريطانية لندن إلى طهران، اعتبارا من 22 أيلول الجا

بغداد اليوم – بغداد علقت الأمم المتحدة، الأحد، على انتخاب رئاسة البرلمان العراقي الجديد، فيما عبرت عن "خيبة أمل" عميقة، من عدم وصول أيٍّ من النساء المؤهلات البارزات إلى هيأة الرئاسة. وقال الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في الع

بغداد اليوم-ديالى كشف مصدر أمني، في محافظة ديالى، الأحد، 16 أيلول، 2018، عن كمين نوعي فتك بخلية "تاكسي داعش" في حوض حمرين شمال شرق بعقوبة. وقال المصدر في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "قوة أمنية مشتركة نصبت كمين نوعي في عمق حوض ح

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من وكالة بغداد اليوم

عن مصدر الخبر

بغداد اليوم

بغداد اليوم

أضف تعليقـك