اخبار العراق اليوم

أكد ضرورة إنهاء “الشعارات الزائفة” وتعهد بالسعي للإعمار … الحلبوسي يستهل مهام رئاسة البرلمان بالتوجه للبصرة اليوم للاطلاع على واقعها الخدمي

جريدة الزوراء
مصدر الخبر / جريدة الزوراء

أكد ضرورة إنهاء “الشعارات الزائفة” وتعهد بالسعي للإعمار

الزوراء/ دريد سلمان:
تعهدَ رئيس البرلمان الجديد محمد الحلبوسي، بالسعي لاعمار البلد وتوفير الخدمات، مشددا على ضرورة إنهاء ما وصفه بـ“الشعارات الزائفة” والعمل على الايفاء بالوعود، فيما لفت الى أنه سيتوجه، اليوم الاثنين، الى محافظة البصرة للاطلاع على واقعها الخدمي.
وقال الحلبوسي في كلمة له بعد تسنمه منصبه: إن الدورة الحالية ستسعى لاعمار البلد وتوفير الخدمات، ولن اكون لمكون معين بل لجميع العراقيين وسنعمل مع المؤسسة التشريعية لخدمة الشعب وسنعمل على الدفاع عن العراق واستقلاله، معتبرا أن هذه الدورة ستكون دورة بناء واعمار، وسنعمل على تكثيف الرقابة ومحاربة الفساد، وسأسعى لتحقيق طموحات الشعب. وأضاف: يجب تحقيق عملية الاصلاح، وانهاء الشعارات الزائفة والعمل على الايفاء بالوعود، مؤكدا بالقول “سوف يتم محاسبة كائن من يكون من الذين يستهدفون مؤسسة البرلمان”.بعدها أعلن الحلبوسي فتح باب الترشح لمنصب رئيس الجمهورية، مبينا ان فتح باب الترشيح للمنصب سيكون الكترونيا من خلال اعلان الموعد عن طريق الموقع الالكتروني لمجلس النواب. ولفت الحلبوسي الى أن مجلس النواب سيباشر مهام عمله بالذهاب اليوم الى البصرة للوقوف على الحاجات الاساسية والخدمات ومناقشة المشاكل التي تعاني منها المحافظة .ووجه الحلبوسي بتشكيل لجنة برئاسة نائبي رئيس المجلس للبدء بعملية توزيع النواب على اللجان النيابية.وانتخب مجلس النواب، امس بشير خليل الحداد نائباً ثانياً لرئيس البرلمان محمد الحلبوسي، بحصوله على 185 صوتاً من أصل 282، فيما حصل منافسه أحمد حمه رشيد على 53 صوتاً، فيما تم تسجيل 16 بطاقة اقتراع فارغة، و28 ورقة اقتراع باطلة. ورفع رئيس البرلمان محمد الحلبوسي، جلسة المجلس الى الثلاثاء ما بعد المقبل، الموافق الـ25 من ايلول الجاري. وفي شأن ذي صلة، بحث رئيس البرلمان السابق سليم الجبوري، مع رئيس البرلمان محمد الحلبوسي ملف تشكيل الحكومة. وقال مكتب الجبوري في بيان صحفي تلقت “الزوراء” نسخة منه: إن الجبوري استقبل، أمس، في مكتبه رئيس مجلس النواب محمد ريكان الحلبوسي، وهنأه بمناسبة تسنمه منصب رئيس مجلس النواب العراقي، متمنيا له التوفيق والنجاح في أداء مهامه خلال المرحلة القادمة. واضاف المكتب: أن اللقاء بحث الواقع السياسي للبلد وملف تشكيل الحكومة والتحديات التي تواجه السلطة التشريعية، مشيرا الى أن الطرفين أكدا على اهمية اختيار شخصيات في الحكومة القادمة تكون قادرة على تقديم الخدمات للمواطنين والنهوض بالواقع الاقتصادي للبلد. واشاد الحلبوسي، حسب البيان، بـجهود الجبوري خلال ترأسه مجلس النواب في الدورة السابقة والتي استطاع من خلالها الحفاظ على حياديتها وتفعيل وتطوير دورها الرقابي والتشريعي.وكان مجلس النواب صوت بجلسته التي عقدت أمس الأول ( 15 ايلول 2018)، على محمد الحلبوسي لشغل منصب رئيس مجلس النواب وحسن كريم لشغل منصب النائب الأول للرئيس، فيما أرجأ المجلس التصويت على النائب الثاني للرئيس بعد فشل المرشحين في الحصول على النسبة المطلوبة بالنصف زائد واحد من أعضاء مجلس النواب.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من جريدة الزوراء

عن مصدر الخبر

جريدة الزوراء

جريدة الزوراء

أضف تعليقـك