اخبار العالم

إثيوبيا وإريتريا توقعان اتفاق سلام تاريخي في جدة

موازين نيوز
مصدر الخبر / موازين نيوز

07:59 – 16/09/2018

متابعة – موازين نيوز
وقع الرئيس الإريتري أسياس أفورقي، ورئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد علي، الأحد، اتفاقية جدة للسلام بين البلدين، ليطوي البلدان صفحة أطول نزاع في القارة الأفريقية.
وتم التوقيع برعاية من العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، وبحضور الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس.
وقبل أيام، أعلن رئيس الوزراء الإثيوبي سحب قوات بلاده من الحدود مع إريتريا وقيام الأخيرة بالمثل، ضمن إجراءات بناء الثقة، إضافة إلى إعلان فتح السفارة الإثيوبية في أسمرة، وخطوات أخرى باتجاه السلام.
والثلاثاء الماضي، أعادت الدولتان فتح الحدود البرية للمرة الأولى منذ 20 عاما، مما يمهد الطريق للتجارة بينهما، بعد أن دخل البلدين في عداء طويل تخلله حروب حدودية، كانت إحداها في مايو 1998، وعرفت باسم “حرب بادمي” إشارة إلى مثلث بادمي الحدودي الذي يضم 3 مناطق بادمي وتسورنا ويوري.
وفي يوليو الماضي، وقع رئيس الحكومة الإثيوبية، ورئيس إريتريا، أسياسي أفورقي، إعلانا حول السلام، ينهي رسميا عقدين من العداء بعد آخر مواجهة عسكرية عام 2000 بين الجانبين، خلفت نحو 100 ألف قتيل من الجانبين وآلاف الجرحى والأسرى والنازحين وأنفقت خلالها أكثر من 6 مليارات دولار.
وفي أبريل 2018، ظهرت بوادر انفراج للأزمة بعد أن أعرب رئيس الوزراء الأثيوبي عن رغبته بإعادة العلاقات مع إريتريا، كما أعلن الائتلاف الحاكم في إثيوبيا من جانبه موافقته على تنفيذ اتفاقية الجزائر.
وبعد الاتفاق التاريخي الذي وقع بين الدولتين في يوليو الماضي، تبادل زعيما البلدين الزيارات التي حظيت بحفاوة شعبية جارفة، كما جرى الاتفاق على خطوات شملت استئناف الرحلات الجوية وتطوير الموانئ.انتهى29/6ن

لقي شخصان على الأقل مصرعهما، الأحد، إثر اجتياح إعصار “مانغكوت” السواحل الجنوبية للصين، الذي وصف بأنه “الأعنف” منذ عقود.

أعلنت المؤسسة الجيوفيزيائية بجامعة طهران لرصد الزلزال، اليوم الأحد، عن هزة أرضية ضربت ضواحي ميناء جاسك بمحافظة هرمزكان جنوب إيران.

يعقد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اجتماعا مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان الذي سيزور سوتشي في الـ17 سبتمبر، لبحث العلاقات الثنائية والوضع السوري.

قالت صحيفة وول ستريت جورنال إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يعتزم الإعلان عن رسوم جمركية جديدة على واردات من الصين تبلغ قيمتها نحو 200 مليار دولار بحلول يوم الاثنين.

حكم القضاء التركي على جندي سابق في الجيش البريطاني بالسجن 7 سنوات ونصف في تركيا بعد اتهامه بالقتال مع وحدات حماية الشعب الكردية ضد تنظيم “داعش” الإرهابي في سوريا.

أعلنت سلطات بوركينا فاسو، مقتل 8 مدنيين في هجوم مسلح على منطقتين مختلفتين شرقي البلاد حيث ينشط الجهاديون منذ عدة أشهر.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من موازين نيوز

عن مصدر الخبر

موازين نيوز

موازين نيوز

أضف تعليقـك