اخبار العراق اليوم

العراق يقرر نشر قوات امنية على طول الحدود مع تركيا

موازين نيوز
مصدر الخبر / موازين نيوز

09:26 – 16/09/2018

بغداد ــ موازين نيوز
قرر مجلس الامن الوطني العراقي اليوم نشر قوات حرس الحدود على طول الشريط الحددودي مع تركيا في تحول امني جديد يأتي بعد ادانة اجتماع وزراء الخارجية العرب التدخل التركي في شمال العراق .
جاء ذلك خلال بيان لمكتب رئيس الوزراء ، الاحد، اعقب اجتماع لمجلس الامن الوطني عقد برئاسة القائد العام للقوات المسلحة، حيدر العبادي، الاحد، وتضمن صدور عدة قرارات بينها انتشار القوات الامنية على الحدود مع تركيا.
وقال المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء في بيان تلقت / موازين نيوز / نسخة منه ان “رئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة، حيدر العبادي، ترأس اليوم الاحد، اجتماعا للمجلس الوزاري للأمن الوطني، وجرى مناقشة المواضيع المطروحة في جدول الأعمال، وفي مقدمتها ادامة حالة الأمن والاستقرار وضبط الحدود العراقية وتوثيق الخروقات في الاجواء والاراضي”.
واضاف انه “تم بحث تنظيم الواجبات والمهام الاساسية للشرطة الاتحادية وتسليحها بما يعزز دورها التكاملي مع قوات الجيش العراقي، كما بحث المجلس استقرار الاوضاع في محافظة البصرة واجراءات حماية المواطنين والممتلكات الخاصة والعامة”.
واشار البيان الى ان “المجلس اصدر عدة قرارات منها أن تتولي وزارة الداخلية اعادة النظر بالهيكل التنظيمي لفرق الشرطة الاتحادية، بالاضافة الى أن تتولى وزارة الخارجية اتخاذ الاجراءات الكفيلة بتوثيق الخروقات التركية للاجواء العراقية لدى الامم المتحدة واعادة عرضها على مجلس الامن الوطني”.
ووجه بحسب البيان، بـ”انتشار قوات حرس الحدود على طول الحدود العراقية التركية لحماية الحدود ومنع اي خروقات ويتم توفير الاعداد والمستلزمات الكافية لذلك، فيما تمت الموافقة على توقيع مذكرة التفاهم الأمني بين وزارتي الداخلية العراقية والهنكارية وتخويل وزير الداخلية صلاحية التفاوض والتوقيع”.
وأكد وزراء الخارجية العرب، الاسبوع الماضي مجددا على مضمون قرار مجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري فى دورته غير العادية فى 24 ديسمبر 2015، بشأن إدانة توغل القوات التركية فى الأراضى العراقية ومطالبة الحكومة التركية بسحب قواتها فورا دون قيد أو شرط باعتباره اعتداء على السيادة العراقية، وتهديدا للأمن القومي العربي.
ودعا الوزراء – فى قرار بشأن (اتخاذ موقف عربي موحد إزاء انتهاك القوات التركية للسيادة العراقية) الصادر عن الدورة العادية 150 لمجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب برئاسة السودان – الدول الأعضاء فى الجامعة العربية للطلب من الجانب التركي (بموجب العلاقات الثنائية) سحب قواته من الأراضي العراقية؛ تنفيذا لقرار مجلس الجامعة رقم 7987 الصادر بتاريخ 24 ديسمبر 2015، ودعوتها إلى إثارة هذه المسائل فى اتصالاتها مع الجانب التركي.
كما دعا مجلس جامعة الدول العربية، الدول الأعضاء للطلب من الحكومة التركية عدم التدخل فى الشؤون الداخلية للعراق، والكف عن هذه الأعمال الاستفزازية التى من شأنها تقويض بناء الثقة وتهديد أمن واستقرار المنطقة.
وأعاد المجلس التأكيد على مساندة الحكومة العراقية فى الإجراءات التى تتخذها وفق قواعد القانون الدولى ذات الصلة التى تهدف لسحب الحكومة التركية قواتها من الأراضي العراقية، ترسيخا لسيادة حكومة العراق على كافة أراضيه.
انتهى
م ح ن

أكد مصدر مقرب من السياسي عادل عبدالمهدي، الاحد، ان الايام المقبلة ستشهد تحديد موقف الاخير من الترشح لرئاسة الوزراء من عدمه.

كشف النائب عن محافظة البصرة عدي عواد، الاحد، عن سعي اعضاء في مجلس النواب باحالة ملف بعض الوزراء الى هيئة النزاهة نتيجة تقصيرهم في ازمة المحافظة الاخيرة ، فيما اوضح ان الوزراء الذين أحيلت ملفاتهم لم يتسلموا اي مناصب عليا

أكد الناطق باسم تحالف البناء احمد الاسدي، الاحد، ان الكرد لم يحسموا امرهم بشكل كامل بشأن مرشحهم لمنصب رئيس الجمهورية خلفا لفؤاد معصوم.

اعلنت السفارة الالمانية في بغداد، الاحد، وصول وزيرة الدفاع ارسولا فان ديرلاين الى العاصمة للتحاور بشأن الالتزام الالماني بالعراق.

أكد الاتحاد الوطني الكردستاني، الأحد، تمسكه بمنصب رئيس الجمهورية، فيما أشار إلى ان تحديد المرشحين للمنصب سيحسم في اجتماع مجلس القيادة.

هنأ رئيس مجلس الشورى الاسلامي في إيران علي لاريجاني، الأحد، رئيس مجلس النواب الجديد محمد الحلبوسي بمناسبة فوزه في انتخابات رئاسة البرلمان، فيما دعا الحلبوسي نظيره الايراني الى زيارة بغداد.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من موازين نيوز

عن مصدر الخبر

موازين نيوز

موازين نيوز

أضف تعليقـك