اخبار العراق الان

87 % من أسر إقليم كردستان يكسبون أقل من 850 دولارا شهرياً

جريدة الزوراء
مصدر الخبر / جريدة الزوراء

اربيل / متابعة الزوراء:
أظهرت دراسة حديثة أن معدل البطالة في اقليم كردستان لا يزال مرتفعاً مع صعوبة الحصول على عمل مناسب أو وظائف بالنسبة لشريحة الشباب.
وبحسب الدراسة، التي اعدتها هيئة احصاء كردستان بالتعاون مع صندوق الامم المتحدة للسكان والمنظمة الدولية للهجرة، فأن 87 بالمائة من الأسر في إقليم كردستان يكسبون أقل من 850 دولارا في الشهر.
وقدمت الدراسة صورة شاملة للتركيبة السكانية والعمالة والدخل والسكن وممتلكات السكان ومستويات التعليم ومحو الامية في الاقليم.
وتشير الدراسة إلى أن الشباب في كردستان يواجهون صعوبة كبيرة في العثور على وظائف، حيث يعتبر نحو 20 بالمائة ممن تتراوح أعمارهم بين 18 و34 سنة خارج القوى العاملة وغالباً ما يفقدون الأمل في الحصول على عمل.
وأظهرت الدراسة كذلك أن أكثر من 40 بالمائة من الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و64 عاماً هم جزء نشط بالنسبة الى القطاع العام.
وبالنسبة لمن هم اصغر من 15 سنة فان نسبتهم هي 35 بالمائة فيما تبلغ نسبة من هم بين 15 – 65 عاما نحو 61 بالمائة. اما 4 بالمائة فهي نسبة من هم بعمر 65 عاماً فما فوق.
ورغم البطالة فان الدراسة لفتت الى ان غالبية العائلات في كردستان تتمع حالياً بمستوى معيشي لائق حيث يملك الجميع تقريبا الاجهزة المنزلية الشائعة مثل التلفزيون والطباخ والثلاجة.
ووفقا للدراسة ذاتها، فإن عدد سكان إقليم كردستان يبلغ حالياً 5.7 مليون نسمة.
وألقت الحرب ضد تنظيم داعش خلال اعوام 2014 و2017 بظلالها على الحياة في اقليم كردستان الذي استقبل اكثر من مليون نازح عراقي وعشرات الالاف من السوريين.
ولا يزال الاقليم يستضيف 800 ألف نازح عراقي وأكثر من ربع مليون سوري، وهو ما جعل العثور على وظائف بالنسبة للمواطنين امراً صعباً.
وقال وزير التخطيط في اقليم كردستان علي سندي إن الدراسة ارست قاعدة مرجعية للدراسات المستقبلة بما يسهم في تحسين التخطيط ورصد الموارد بالنسبة للحكومة.
ووصل معدل البطالة الى 14 بالمائة العام الماضي بعدما كان 6.6 بالمائة عام 2014، ولا يزال يتذبذب صعوداً ونزولاً ولو بشكل طفيف.
( المصدر وكالة الاقتصاد نيوز )

No related posts.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من جريدة الزوراء

عن مصدر الخبر

جريدة الزوراء

جريدة الزوراء

أضف تعليقـك