اخبار العراق الان عاجل

كوردستان سوريا.. الإدارة الذاتية توزع مادة "الديزل" على المواطنين في المدن والأرياف

قناة رووداو Rudaw
مصدر الخبر / قناة رووداو Rudaw

رووداو – القامشلي

مع قرب حلول فصل الشتاء، بدأت بلديات الشعب التابعة للإدارة الذاتية الديمقراطية في كوردستان سوريا، بتوزيع المحروقات “الديزل” على المواطنين، وحددت برميلين اثنين لكل عائلة.

وأوضحت سيدة من أهالي مدينة القامشلي “قامشلو”، أنهم اضطروا لشراء برميل واحد فقط من مادة “الديزل”، بسبب ضعف الإمكانات المادية، حيث يصل سعر البرميل الواحد من هذه المادة في مناطق كوردستان سوريا، إلى 10 آلاف و400 ليرة سورية “22 دولار أمريكي”.

وتم توزيع 6 ملايين ليتر من مادة “الديزل” في مدينة القامشلي حتى الآن، إلا أن الإحصائيات الرسمية تشير إلى حاجة المدينة لحوالي 27 مليون ليتر من هذه المادة لتأمين احتياجات شتاء هذا العام فقط.

وتعتبر مادة “الديزل” من المتطلبات الأساسية في عموم مناطق كوردستان سوريا، حيث تُستخدم للتدفئة، لتشغيل مولدات الكهرباء، وكذلك تشغيل آبار ريِّ الأراضي الزراعية. 

وحُدد مبلغ 10 آلاف و400 ليرة سورية سعراً للبرميل الواحد من مادة “الديزل”، ورغم أن سعر “الديزل” في كوردستان سوريا أرخص من عموم مناطق سوريا، إلا أن المواطنين يشكون سوء الأوضاع الاقتصادية.

وقالت “أم محمد” من أهالي مدينة القامشلي، لشبكة رووداو الإعلامية: “لقد حددوا برميلين اثنين من مادة (الديزل) لنا، وقد اشترينا برميلاً واحداً فقط بسبب ضعف الإمكانات المادية، فلدينا أطفال ولا مُعيل لنا سوى زوجي، وسعر البرميل الواحد يبلغ 10 آلاف و400 ليرة، وسنحتاج إلى برميل آخر قبل انتهاء فصل الشتاء، وربما أكثر، ولكن ليست لدينا إمكانية”.

ويتم توفير مادة “الديزل” بالكامل من حقول النفط المنتشرة في مناطق كوردستان سوريا، وقد حددت الإدارة الذاتية لكل عائلة برميلين اثنين من هذه المادة.

وتقول اللجنة المسؤولة عن توزيع المحروقات، التابعة للإدارة الذاتية، إنها على استعداد لتوزيع المزيد من مادة “الديزل” إذا اقتضت الضرورة.

وفي هذا السياق قال الرئيس المشترك للجنة المذكورة، يوسف خشو، لشبكة رووداو الإعلامية: “لقد قسمنا مدينة القامشلي إلى قسمين، شرقي وغربي، ولدينا لجنتان تتوليان مهمة التواصل مع الإدارات الخدمية في النواحي”.

وأضاف خشو: “نحن نوفر مادة (الديزل) لهاتين اللجنتين اللتين تتولان بدورهما توزيعها على (الكومينات)، ومن ثم تزوداننا بالجداول المطلوبة لكي نتمكن من معرفة الأشخاص الذين حصلوا على المادة، وكذلك الذين لم يحصلوا عليها”. 

وتم توزيع 6 ملايين ليتر من مادة “الديزل” في مدينة القامشلي “قامشلو” حتى الآن، والتي يتم تأمينها عن طريق شركة “سادكوب” لتخزين وتوزيع المواد البترولية “المحروقات”، فيما لا تزال عملية توزيع هذه المادة مستمرة، والتي انطلقت قبل 20 يوماً في مدن وأرياف كوردستان سوريا.

ترجمة وتحرير: أوميد عبدالكريم إبراهيم

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من قناة Rudaw رووداو

عن مصدر الخبر

قناة رووداو Rudaw

قناة رووداو Rudaw

أضف تعليقـك