اخبار الرياضة

تصفيات كأس أمم افريقيا… تفوق مصر على سوازيلاند وفوز الجزائر على بنين والكاميرون على مالاوي

جريدة الزوراء
مصدر الخبر / جريدة الزوراء

تصفيات كأس أمم افريقيا… تفوق مصر على سوازيلاند وفوز الجزائر على بنين والكاميرون على مالاوي

حقق المنتخب المصري فوزا مستحقا على ضيفه منتخب ايسواتيني (سوازيلاند سابقاً) المتواضع 4-1 على استاد السلام، ضمن الجولة الثالثة من تصفيات كأس الأمم الإفريقية المقررة في الكاميرون العام المقبل، في مباراة خرج فيها نجمه محمد صلاح في الدقائق الأخيرة مصابا.
سجل أهداف مصر أحمد المحمدي (7) عمرو وردة (10) محمود حسن “تريزيغيه” (29) ومحمد صلاح ( 45)، ولسوازيلاند سابيلو غاميدزي (85).
ورفعت مصر رصيدها الى 6 نقاط من 3 مباريات في المجموعة العاشرة، بالتساوي مع تونس التي تلعب مع ضيفتها النيجر.
وتسيد الفراعنة الشوط الاول المتوسط فنيا، نظرا لفارق الخبرة والامكانات الفنية والبدنية مقارنة مع الضيوف.
وسريعا نجح احمد المحمدي في تسجيل الهدف الاول من متابعة لرأسية مروان محسن سددها في المرمى الخالي (7).
وأضاف عمرو وردة الثاني مسجلا أول أهدافه الدولية بعد 22 مباراة، بعدما استغل عرضية المحمدي المتقنة وسددها قوية إلى يسار الحارس ماثابيلا ساندانزوي (10).
وعزز تريزيغيه تقدم مصر بتسديدة قوية الى يسار ماثابيلا بعد تمريرة جميلة من لاعب ارسنال الانكليزي محمد النني (29).
وفي الدقيقة الاخيرة من الشوط الأول، اخطأ ماثابيلا في ابعاد ركنية مباشرة لمحمد صلاح فسكنت مرماه.
وفي الشوط الثاني، أجرى المكسيكي خافيير أغيري مدرب مصر تغييراته، وبرغم استمرار السيطرة غابت الفاعلية عن مرمى الخصم وغلب الطابع الفردي على الأداء.
الا أن الدقيقة 85 أعلنت عن مفاجأة غير متوقعة لمصر، حين نجح غاميدزي في استخلاص الكرة من البديل طارق حامد في وسط الملعب وسددها من مسافة بعيدة في المرمى مستغلا تقدم الحارس محمد الشناوي محرزا هدف حفظ ماء الوجه لمنتخب بلاده.
وفي الدقيقة 88 تعرض صلاح لإصابة في عضلة فخذه ليخرج من الملعب ويتابع الفريق المباراة بعشرة لاعبين.
وأصبح صلاح، نجم ليفربول الإنكليزي، أفضل هداف لمصر في تصفيات إفريقيا مع 13 هدفا، متخطيا حسام حسن (12).
كما تساوى بعدد الأهداف الدولية مع محمد أبو تريكة والسيد الضظوي (38) ليصبح ثالث هدافي الفراعنة عبر التاريخ بعد حسام حسن (68) وحسن الشاذلي (42).
واعتلى المنتخب الجزائري لكرة القدم صدارة المجموعة الرابعة بفوزه على ضيفه بنين بهدفين دون رد ضمن التصفيات المؤهلة لكأس الأمم الأفريقية 2019.
على ملعب مصطفى تشاكر بالبليدة، سجل رامي بن سبعيني الهدف الاول لـ“محاربي الصحراء” (21) قبل ان يضاعف بغداد بونجاح مهاجم السد القطري وهدافه النتيجة (75).
ونجح المنتخب الجزائري في فك شراكته مع بنين الثاني وانفرد بالصدارة برصيد 7 نقاط (تعادل وانتصارين).
ويتواجه المنتخبان مجددا في الجولة الرابعة في 16 أكتوبر في كوتونو.
وبالمجموعة ذاتها، تعادل منتخب توغو مع ضيفه منتخب غامبيا 1-1. تقدمت غامبيا بهدف حسن يزاي في الدقيقة السابعة وعادل أهويكي دينكي في الدقيقة 84.
رفعت غامبيا رصيدها إلى نقطتين في المركز الثالث، كما رفع منتخب توغو رصيده إلى نقطتين أيضا في المركز الرابع الأخير.
وأهدى مهاجم باريس سان جيرمان الفرنسي اريك ماكسيم تشوبو موتينغ الهولندي كلارنس سيدورف فوزه الأول كمدرب لمنتخب الكاميروني، وجاء على حساب مالاوي 1 -صفر في الجولة الثالثة من منافسات المجموعة الثانية لتصفيات كأس الأمم الأفريقية 2019.
واستلم سيدورف مهمة الاشراف على المنتخب الكاميروني بمساعدة مواطنه باتريك كلايفرت في أوائل آب/أغسطس الماضي لخلافة البلجيكي هوغو بروس المقال في نهاية 2017 بعد فشله في قيادة “الأسود غير المروضة” إلى نهائيات مونديال روسيا 2018.
واستهل النجم السابق لأياكس وميلان وإنتر ميلان الإيطاليين وريال مدريد الإسباني مهامه الجديدة بتعادل مخيب مع جزر القمر (1-1) في الجولة الثانية من هذه التصفيات الهامشية للكاميرون كونها ضامنة تأهلها الى النهائيات لأنها البلد المضيف.
ونجح تشوبو-موتينغ الجمعة في اهداء المدرب الجديد فوزه الأول بتسجيله هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 61 بتمريرة من جاك زوا، مانحا بلاده فوزها الثاني (تغلبت في الجولة الأولى على المغرب 1 -صفر) في صدارة المجموعة برصيد 7 نقاط، بفارق 4 عن المغرب الذي يلتقي لاحقا اليوم مع جزر القمر.
أما بالنسبة لمالاوي، فمنيت بهزيمة ثانية مقابل فوز حققته في الجولة الأولى على جرز القمر 1 -صفر في 10 حزيران/يونيو 2017.
ويتأهل الى النهائيات القارية صاحبا المركزين الأولين في كل مجموعة باستثناء المجموعة الثانية التي سيتأهل عنها الوصيف في حال بقيت الصدارة للكاميرون، أو المتصدر في حال لم تكن الصدارة من نصيب الأخيرة.وسقط منتخب مالي لكرة القدم في فخ التعادل السلبي مع ضيفه منتخب بوروندي في الجولة الثالثة من المجموعة الثالثة. كما شهدت أيضا منافسات هذه المجموعة فوز منتخب غابون على ضيفه جنوب السودان 3 -صفر. رفعت مالي رصيدها إلى سبع نقاط في صدارة الترتيب، كما زاد منتخب بوروندي رصيده إلى خمس نقاط في المركز الثاني. وفي المباراة الثانية، سجل أهداف الغابون دينس بوانجا في الدقيقة 28 وأرون ابيدانجوي في الدقيقة 58 وحسن مارتين لاعب منتخب جنوب السودان بالخطأ في مرمى فريقه في الدقيقة 88. ورفع منتخب الجابون رصيده إلى أربع نقاط في المركز الثالث وظل منتخب جنوب السودان بلا نقاط في المركز الرابع الأخير. وتعادل منتخب توغو مع ضيفه منتخب غامبيا 1-1. تقدمت غامبيا بهدف حسن يزاي في الدقيقة السابعة وعادل أهويكي دينكي في الدقيقة 84.
رفعت غامبيا رصيدها إلى نقطتين في المركز الثالث، كما رفع منتخب توغو رصيده إلى نقطتين أيضا في المركز الرابع الأخير.
وعزز منتخب غينيا صدارته للمجموعة الثامنة بتغلبه على ضيفه رواندا 2 -صفر في الجولة الثالثة من المجموعة الثامنة التي شهدت فوز كوت ديفوار على أفريقيا الوسطى 4 -صفر.
سجل هدفي منتخب غينيا فرنسوا كامانو في الدقيقة 36 من ركلة جزاء وإبراهيما سيسي في الدقيقة 73.
وفي المباراة الثانية، سجل أهداف المنتخب الإيفواري جوناتان كودجيا في الدقيقة 26 وايريك بايلي في الدقيقة 54 وشيخ دوكوري في الدقيقة 59 وماكسويل كورني في الدقيقة 76.
ورفع منتخب غينيا رصيده إلى تسع نقاط في صدارة الترتيب أمام كوت ديفوار الثانية برصيد 6 نقاط مقابل ثلاث نقاط لأفريقيا الوسطى، وصفر لرواندا.
وفشلت موريتانيا بمواصلة انطلاقتها القوية في سعيها للتأهل للمرة الاولى في تاريخها إلى النهائيات بعد سقوطها الكبير أمام مضيفتها أنغولا 1-4 ضمن المجموعة التاسعة.
وسجل للفائز ماتيوس (13 من ركلة جزاء و17) ودجالما (53) وجلسون (80)، ولموريتانيا الحسن العيد (3).
وضربت موريتانيا بقوة في بداية التصفيات وكانت أحد 4 منتخبات حققت العلامة الكاملة في الجولتين الاولين الى جانب مالي وغينيا وتونس، بفوزها على مضيفتها بوتسوانا 1 -صفر وضيفتها بوركينا فاسو 2 -صفر، قبل سقوطها امام انغولا التي تساوت معها بست نقاط.
وفي المجموعة عينها، تلعب بوتسوانا الاخيرة مع بوركينا فاسو (3 نقاط) السبت في مواجهة تسعى من خلالها الأخيرة وصيفة نسخة 2013 والثالثة عام 2017 في تصحيح مسارها للابقاء على حظوظها في المنافسة على إحدى بطاقتي المجموعة.
وفاز منتخب كاب فيردي على ضيفه التنزاني 3 -صفر في الجولة الثالثة من منافسات المجموعة الثانية عشرة.
سجل الأهداف ريكاردو جوميز (هدفين) في الدقيقتين 16 و23 وستوبيرا في الدقيقة 85.
ورفع منتخب كاب فيردي رصيده إلى أربع نقاط في المركز الثاني وتوقف رصيد منتخب تنزانا عند نقطتين في المركز الرابع الأخير.

No related posts.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من جريدة الزوراء

عن مصدر الخبر

جريدة الزوراء

جريدة الزوراء

أضف تعليقـك