اخبار العراق الان عاجل

أربيل تطالب بإزالة النقاط الجمركية عن الطريق بين كركوك والمدن الأخرى

قناة رووداو Rudaw
مصدر الخبر / قناة رووداو Rudaw

رووداو – أربيل

سيزور إقليم كوردستان وفد من هيئة المنافذ الحدودية العراقية لبحث عدد من القضايا المتعلقة بالجمارك، ويقول مدير عام جمارك إقليم كوردستان، إنهم سيطلبون من الوفد رسمياً إزالة النقطتين الجمركيتين المقامتين بين كركوك وكل من أربيل والسليمانية.

وأعلن مدير عام الجمارك في إقليم كوردستان، سامال عبدالرحمن، لشبكة رووداو الإعلامية بأن من المقرر أن يزور وفد من هيئة المنافذ الحدودية العراقية إقليم كوردستان قريباً.

وأضاف عبدالرحمن: “هناك الكثير من القضايا التي سنبحثها، ومن بين المطالب الرئيسة التي سنتقدم بها إلى الوفد إزالة نقطتي الجمارك بين كركوك وإقليم كوردستان، لأنه ليس هناك قانون يسمح بإقامة هاتين النقطتين”.

بعد إعادة فتح طريق أربيل كركوك، أقامت الحكومة الاتحادية نقطتي جمرك على الطريق بين كركوك وكل من أربيل والسليمانية، ما يتسبب في مشاكل وإعاقة للمواطنين وسواق المركبات.

وكان عضو مجلس النواب العراقي من حركة التغيير، كاوة محمد، قد وجه يوم الخميس، 11 تشرين الأول 2018، كتاباً إلى رئيس جمهورية العراق، رئيس الوزراء الاتحادي، ووزير الداخلية الاتحادي، يطالب فيه بإزالة النقطتين الجمركيتين بين كركوك ومدن إقليم كوردستان.

وقال كاوة محمد: “هاتان النقطتان الجمركيتان ليستا قانونيتين ولا يمكن أن تكون هناك نقاط جمركية بين محافظات الدولة الواحدة”.

على طول الطريق بين كركوك والسليمانية، وكركوك وأربيل، وإضافة إلى النقطتين الجمركيتين، هناك أربع نقاط وزن وعشر نقاط سيطرة، ما يؤدي إلى الكثير من الزحام وجباية الكثير من الرسوم التي تؤدي إلى استياء السواق والمواطنين الذين يستخدمون الطريقين.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من قناة Rudaw رووداو

عن مصدر الخبر

قناة رووداو Rudaw

قناة رووداو Rudaw

أضف تعليقـك