اخبار العراق اليوم

الزاملي يحذر من تحول الخلافات العشائرية إلى حرب عصابات ويدعو لكبح جماح غير المنضبطين

الاخبار
مصدر الخبر / الاخبار

الزاملي يحذر من تحول الخلافات العشائرية إلى حرب عصابات ويدعو لكبح جماح غير المنضبطين
السبت 13 أكتوبر / تشرين الأول 2018 – 16:49
(بغداد اليوم) بغداد – حذر القيادي في التيار الصدري حاكم الزاملي، السبت، من تحول الخلافات العشائرية إلى شكل من اشكال حرب العصابات، داعيا زعماء العشائر إلى كبح جماح العناصر غير المنضبطة.
وقال الزاملي في تصريح صحفي، إن “العشائر العراقية تعتبر من الركائز التي يعتمد عليها الوطن لتجاوز المحن على مر الزمن”، مضيفا ان “اليوم تقع مسؤولية كبيرة على شيوخ عشائرنا الاصيلة في قطع الطريق أمام العناصر غير المنضبطة وكبح جماحها تجنبا لفتنة جديدة تحوكها اطراف خارجية”.
وأشار إلى أن “استخدام الأسلحة الخفيفة والمتوسطة في النزاعات العشائرية يتسبب بإزهاق ارواح بريئة وهو أمر يستدعي وقفة جدية وحازمة”.
وأوضح الزاملي، أن “ما حصل خلال الايام القليلة الماضية من قتل بدم بارد لبعض المواطنين وكان من بينهم اطفال بسبب خلافات عشائرية إنما هو استهتار بارواح الناس وتعدي على حرمات الله”، محذرا من “إتساع هذه الخلافات وتحولها إلى شكل من اشكال حرب العصابات”.
ونوه إلى أن “بعض الخلافات قامت على اسباب بسيطة وكان يمكن لشيوخ عشائرنا المحترمين حلها بالطرق الودية”، مطالبا زعماء وشيوخ العشائر “بمراجعة ما كتبه السيد محمد الصدر بكتابه “فقه العشائر” والتزامهم بالانظمة والقوانين والضوابط الشرعية والحوزوية”.
ودعا الزاملي وزارة الداخلية إلى “سحب رخص السلاح التي انتشرت بشكل واسع بين الناس دون ضوابط”، مؤكدا على “أهمية قيام الوزارة بإصدار تعميم بأن تكون هذه الرخص في الوقت الحاضر “حيازة سلاح” فقط وليس “حيازة وحمل” للحد من انتشار السلاح غير المنضبط على أقل تقدير”.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من موقع الاخبار

عن مصدر الخبر

الاخبار

الاخبار

أضف تعليقـك