اخبار العراق اليوم

الزاملي يحذر من الخلافات العشائرية ويطالب بسحب رخص السلاح التي بدون ضوابط

موازين نيوز
مصدر الخبر / موازين نيوز

02:17 – 13/10/2018

بغداد – موازين نيوز
حذر القيادي في التيار الصدري حاكم الزاملي، السبت، من تحول الخلافات العشائرية إلى شكل من اشكال حرب العصابات، داعيا وزارة الداخلية الى سحب رخص السلاح التي انتشرت بشكل واسع بين الناس دون ضوابط.
وقال الزاملي في بيان تلقت /موازين نيوز/، نسخة منه، “تعتبر العشائر العراقية من الركائز التي يعتمد عليها الوطن لتجاوز المحن على مر الزمن”، معربا عن “اعتزازه وافتخاره بالصولات والجولات التي قام بها أبناء العشائر الغيارى أبان الاحتلالين البريطاني والأمريكي ومعارك التحرر من عصابات داعش الإرهابية”.
وأضاف، ان “مسؤولية كبيرة تقع اليوم على شيوخ عشائرنا الاصيلة في قطع الطريق أمام العناصر غير المنضبطة وكبح جماحها تجنبا لفتنة جديدة تحوكها اطراف خارجية”، مشيرا الى أن “استخدام الأسلحة الخفيفة والمتوسطة في النزاعات العشائرية يتسبب بإزهاق ارواح بريئة وهو أمر يستدعي وقفة جدية وحازمة”.
وأوضح الزاملي، أن “ما حصل خلال الايام القليلة الماضية من قتل بدم بارد لبعض المواطنين وكان من بينهم اطفال بسبب خلافات عشائرية إنما هو استهتار بارواح الناس وتعدي على حرمات الله”، محذرا من “إتساع هذه الخلافات وتحولها إلى شكل من اشكال حرب العصابات”.
ونوه الزاملي إلى أن “بعض الخلافات قامت على اسباب بسيطة وكان يمكن لشيوخ عشائرنا المحترمين حلها بالطرق الودية”، مطالبا زعماء وشيوخ العشائر بـ”مراجعة ما كتبه الشهيد السعيد السيد محمد الصدر (قدس) بكتابه فقه العشائر والتزامهم بالانظمة والقوانين والضوابط الشرعية والحوزوية”.
ودعا الزاملي، وزارة الداخلية إلى “سحب رخص السلاح التي انتشرت بشكل واسع بين الناس دون ضوابط”، مؤكدا على “أهمية قيام الوزارة بإصدار تعميم بأن تكون هذه الرخص في الوقت الحاضر حيازة سلاح فقط وليس حيازة وحمل للحد من انتشار السلاح غير المنضبط على أقل تقدير”.انتهى29/ص

أكدت اللجنة القانونية، السبت، ان حكومة حيدر العبادي اتخذت قرارات غير قانونية خلال فترة تصريف الاعمال.

وجه زعيم التيار الصدر مقتدى الصدر، السبت، رسالة الى سنة العراق وسياسييهم، وفيما دعا “سياسي السنة” الى تقديم المصالح العامة على المصالح الحزبية، طالبهم بأناس أكفاء تكونقراط مستقلين للعيش معا بأمن بعيدا عن “خنجر الخيانة وص

تنشر /موازين نيوز/مسودة مشروع قانون موازنة عام 2019 التي اقرتها الحكومة وارسلتها الى مجلس النواب.

بحث رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، السبت، مع رئيس الوزراء المكلف عادل عبد المهدي مسار تشكيل الحكومة المقبلة ضمن التوقيتات الدستورية.

أكد عضو تحالف سائرون رعد المكصوصي, السبت، على ضرورة اختيار اللجان النيابية الدائمة وفق الخبرة والكفاءة والتخصص والابتعاد عن المحاصصة للنهوض بعمل المؤسسة وتفعيل دورها الرقابي والتشريعي.

أكد النائب محمد الكربولي، السبت، ان هناك تخوف من الكتل السياسية من عدم قدرة رئيس الوزراء المكلف عادل عبدالمهدي على تحقيق وعوده.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من موازين نيوز

عن مصدر الخبر

موازين نيوز

موازين نيوز

أضف تعليقـك