اخبار العراق الان

مناقشة العوامل المسببة للتلوث البيئي في المحافظة والمعالجات المطلوبة

الصباح الجديد
مصدر الخبر / الصباح الجديد

في دراسات أكاديمية لمتخصصين من كلية التربية للبنات في جامعة البصرة
البصرة – سعدي السند:

ألقى أكاديميون مختصون بقسم الجغرافية في كلية التربية للبنات بجامعة البصرة في حلقة نقاشية دراساتهم التي أعدوها عن مشكلة التلوث البيئي شمالي محافظة البصرة .
وشارك في الحلقة ثلاثة باحثين من قسم الجغرافية حيث تناولت الباحثة الدكتورة سها وليد مصطفى موضوع العوامل البشرية والطبيعية المسببة للتلوث البيئي النفطي شمالي البصرة اما الباحث علي ناصر عبد الله فقد تناول الاثار البيئية الناجمة عن التلوث البيئي النفطي شمالي البصرة ، واختتم الباحث علي حسين خميس الحلقة بطرح المعالجات المطلوبة للحد من التلوث البيئي النفطي شمالي البصرة .
وخرج الباحثون بمجموعة من التوصيات منها محاسبة الشركات النفطية التي تخالف أنظمة السلامة البيئية وكذلك نشر التوعية البيئية من خلال المفارز والمحطات التابعة للدوائر ذات العلاقة لمراقبة التلوث وايضا عدم تسريب المياه الناتجة عن العملية الصناعية النفطية الى المياه السطحية وأيضا ضرورة انشاء محطات لمعالجة مياه الصرف الصحي شمالي محافظة البصرة .
وقال رئيس قسم الجغرافية الدكتور ابراهيم علي الديوان ان هذه الحلقة النقاشية تهدف الى وضع حلول واقعية لمشكلة التلوث البيئي النفطي في شمال محافظة من ابرزها وضع قوانين تحرم حرق الغاز المصاحب للنفط وحماية بيئة شط العرب النهرية من الملوثات فضلا عن حماية المناطق الزراعية من التلوث النفطي .
وقالت عميد كلية التربية للبنات الدكتورة امل عبد الرزاق المنصوري انها تثمن جهود قسم الجغرافية الذي افتتح نشاطاته العلمية للعام الدراسي الجديد باقامة هذه الحلقة النقاشية التي جاءت استجابة لتوجيهات مجلس جامعة البصرة في جلسته الاولى للعام الدراسي ٢٠١٨- ٢٠١٩ م استنادا الى كتاب وزارة البيئة / دائرة حماية وتحسين البيئة في المنطقة الجنوبية / مديرية بيئة البصرة والذي موضوعه التلوث البيئي في محافظة البصرة

ندوة علمية عن الحد من انتشار البكتريا في عيادات كلية طب الاسنان
وعقدت كلية طب الأسنان بجامعة البصرة ندوة علمية عن الحد من انتشار البكتريا في عيادات الكلية ، تناولت الحد من انتشار البكتريا في عيادات طب الأسنان من خلال تجميع العينات التي تؤخذ من الأنف وزرعها لغرض السيطرة عليها واخذ الحذر من انتشارها وعلاجها.
وذكر الدكتور سلمان صاحب عطشان إن المحاضرين خرجوا بعدة توصيات للحد من انتشار البكتريا من أهمها تعقيم جميع الوحدات السريرية في العيادات وجميع أماكن تواجد المرض وتعقيم جميع المواد المستعملة في العيادات إضافة إلى غسل الأيدي قبل وبعد ملامسة المريض وتبديل القفازات وعدم تكرار استعمالها ولبس الكمام الطبي.

تضمين عماله الأطفال في أجندة التنمية المستدامة 2030
وشاركت التدريسية في كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة البصرة الدكتورة ندوة هلال جودة بالمؤتمر الدولي للإحصائيين العرب السادس المنعقد في المملكة الأردنية الهاشمية – عمان تحت عنوان (تناغم الإحصاء والتكنولوجيا نحو التنمية المستدامة) ببحثها الموسوم (تضمين عماله الأطفال في أجندة التنمية المستدامة 2030 دراسة حالة في محافظة البصرة).
وبينت جودة أن هدف البحث هو القضاء على الفقر والجوع، حيث أن الفقر يعد العامل الأساس الذي يدفع بالأطفال للعمل في محاولة منهم للحصول على مصدر الدخل، كما توصلت الدراسة إلى جملة من الاستنتاجات والتوصيات التي تسهم في معالجة مثل هذه الحالات.

دورة تدريبية عن مواقع البحث العلمي
ونظم مركز الحاسبة الالكترونية في جامعة البصرة دورة تدريبية عن مواقع البحث العلمي بمشاركة باحثين ومختصين من الجامعة كافة ، تضمنت محاضرات للتعريف بتسجيل التدريسيين في مواقع Research gate RG،Google Scholar،oblons، End note .
وقال مدير مركز الحاسبة الالكترونية الدكتور صلاح فليح ان الدورة هدفها الارتقاء بالمستوى العلمي للتدريسيين في الجامعة خاصة فيما يتعلق بجوانب البحث العلمي وارتباطها بمواضيع الحاسوب والانترنت.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من جريدة الصباح الجديد

عن مصدر الخبر

الصباح الجديد

الصباح الجديد

أضف تعليقـك