العراق الان

قراءة حديثة في الإسلاموفوبيا يناقشها مركز الرافدين للحوار RCD

عين للانباء
مصدر الخبر / عين للانباء

عقد مركز الرافدين للحوار RCD جلسة نقاشية بعنوان (سر تخوف الغرب من الاسلام: قراءة حديثة) في مقر المركز بمدينة النجف الاشرف في يوم الجمعة المصادف 26/10/2018، حاضر فيها الدكتور عبد علي سفيح المستشار في وزارة التعليم الفرنسية، وبحضور نخبة من المفكرين والأكاديميين والمثقفين في المحافظة.

قدم سفيح في بداية الجلسة شرحاً عن طبيعة تخوف الغرب من الإسلام الذي وصفه بأنه “لم يتوقف عند حد الحكام والقادة السياسيين بل امتد إلى المفكرين والفلاسفة”، ومبيناً بأنه قد توصل خلال دراساته المستمرة إلى أن سر هذا التخوف يكمن في الثورة الفرنسية. ووضح المستشار في وزارة التعليم الفرنسية بأن أغلب المبادئ التي قدمتها الثورة الفرنسية والتي وصفها بأنها “غيرت وجه التاريخ بشكل عام وليس فرنسا فحسب”، كانت مستوحاةً من ثلاث ديانات شرقية هي: الإسلام والمسيحية والمثرائية، ليؤكد في نهاية طرحه بأنه قد شخص تخوف الغرب بأنه تخوف من الشرق بشكل عام وليس من الإسلام. كما طرحت في الجلسة العديد من الأسئلة والمداخلات العميقة التي تراوحت بين الاتفاق والاختلاف مع ما طرحه السيد عبد علي سفيح، فيما قدم أغلب الحضور شكرهم لمركز الرافدين للحوار RCD على مساهماته في إثراء الواقع الفكري والثقافي في المجتمع، مطالبين بتنظيم برامج مستقبلية أخرى ضمن نفس الإطار.

 

يشار إلى مركز الرافدين للحوار RCD قد نظم في وقت سابق -بالاضافة إلى ندواته الحوارية مع النخب السياسية- جملة من البرامج الفكرية والثقافية ، والتي قام قسم البحث والتطوير في المركز بتنظيم مخرجاتها وتوفيرها للباحثين والدارسين في المجالات التي تتعلق بها تلك البرامج.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من عين للانباء

عن مصدر الخبر

عين للانباء

عين للانباء

أضف تعليقـك