اخبار العراق الان عاجل

تظاهرة سلمية في البصرة للمطالبة بجعل المحافظة اقليماً

قناة السومرية
مصدر الخبر / قناة السومرية

السومرية نيوز/ البصرة
تظاهر ناشطون ومواطنون وسط مدينة البصرة، الجمعة، للمطالبة بتحويل المحافظة الى اقليم، واعتبروا أن البصرة لن تحصل على حقوقها وتتخلص من معظم أزماتها ومشاكلها ما لم تكن اقليماً فيدرالياً ضمن العراق.

وقال مراسل السومرية نيوز في البصرة إن تظاهرة سلمية احتشد المشاركون فيها قرب مجسر المحاكم وسط المدينة للمطالبة بتفعيل مشروع تأسيس اقليم البصرة، مبيناً أن المتظاهرين طالبوا الحكومة بالإيعاز لمفوضية الانتخابات بتنظيم استفتاء في المحافظة حول مشروع الاقليم تطبيقاً لقانون الاجراءات التنفيذية الخاصة بتكوين الأقاليم رقم (13) لسنة 2008.

وأشار المراسل الى أن المتظاهرين اعتبروا أن المحافظة لا يمكن أن تتخلص من معظم أزماتها ومشاكلها إلا عندما تكون اقليماً، مضيفاً أن المتظاهرين شددوا على انهم ضد الانفصال، وان تحويل المحافظة الى اقليم لا يؤدي الى الانفصال.

يذكر أن السياسي وائل عبد اللطيف أول من حاول جعل البصرة إقليماً بعد عام 2003، حيث تمكن بمساعدة عدد من السياسيين والوجهاء أواخر عام 2008 من الحصول على تواقيع 2% من الناخبين، وقدم طلباً رسمياً إلى المفوضية لإجراء استفتاء على تشكيل إقليم البصرة، لكن المحاولة لم تتكلل بالنجاح بسبب تعذر الحصول على نسبة 10% من أصوات الناخبين، وهي المرحلة التي تمهد في حال نجاحها لإجراء استفتاء جماهيري عام.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من قناة السومرية

عن مصدر الخبر

قناة السومرية

قناة السومرية

أضف تعليقـك