اخبار العراق اليوم

الحقائب الشاغرة.. تفاهمات أولية لحسمها عبر تغيير المرشحين

موازين نيوز
مصدر الخبر / موازين نيوز

11:20 – 10/11/2018

بغداد – موازين نيوز
كشفت مصادر سياسية، السبت، عن تفاهمات أولية خلصت إلى حسم عدد من الحقائب الشاغرة عبر تغيير المرشحين لتوليها واستبدال حقائب بين الكتل بعد تحفظات أبداها البرلمان على التشكيلة الأولى التي قدمها رئيس الوزراء عادل عبد المهدي في جلسة منح الثقة لحكومته قبل أسبوعين.
وقالت المصادر، إن “رئيس الوزراء عادل عبد المهدي يجري لقاءات مكثفة مع قادة الكتل السياسية لإكمال التشكيلة الوزارية المنقوصة من ثمانية حقائب وزارية”، كاشفا أنه “أبلغ من يلتقيهم برغبته في التصويت على ما تبقى دفعة واحدة، متحفظاً على اقتراح قدم إليه بتقديمها على مراحل”. بحسب صحيفة “الحياة”.
وأضافت المصادر، أن “عبد المهدي أجرى سلسلة لقاءات مهمة على مدى اليومين الماضيين مع كبار القادة السياسيين لحسم مرشحي الحقائب الوزارية، ودعا الكتل المتخاصمة إلى حسم خياراتها وعدم تأجيل القضية أكثر من ذلك”.
وتابعت، أن “تفاهمات أولية خلصت إلى حسم عدد من الحقائب الشاغرة عبر تغيير المرشحين لتوليها واستبدال حقائب بين الكتل بعد تحفظات أبداها البرلمان على التشكيلة الأولى التي قدمها عبد المهدي في جلسة منح الثقة لحكومته قبل أسبوعين”.
ولفتت إلى، أن “الخلاف الأساسي ينحصر بين كتلتي الفتح بزعامة هادي العامري من جهة، وسائرون بزعامة مقتدى الصدر والنصر من جهة ثانية، إذ تصر الفتح على ترشيح فالح الفياض لتولي حقيبة الداخلية وقصي السهيل لحقيبة التعليم العالي والبحث العلمي، إلا أن الصدر لايزال يتحفظ على ترشيحهما ويتضامن معه رئيس تحالف النصر حيدر العبادي”.
وبينت المصادر، أن “عبد المهدي تلقى اقتراحاً بتقديم مرشحي الحقائب المحسومة وتأجيل الخلافية إلى وقت لاحق، إلا أنه يتردد في دعم الاقتراح ويسعى إلى تقديم مرشحي جميع الحقائب الشاغرة في حزمة واحدة خشية من تأخر حسم الحقائب الباقية لأسابيع وتعطيل الحكومة”.
وبعد أسبوع على منح الثقة إلى حكومة عبد المهدي في البرلمان والتي ضمت 14 حقيبة، ما زالت 8 حقائب أخرى شاغرة وهي: الدفاع والداخلية والعدل والثقافة والتربية والتعليم العالي والهجرة والتخطيط، وسط خلاف كبير بين القوى السياسية، لا سيما على حقيبتي الدفاع والداخلية.انتهى29/أ43

وصول وزير الطاقة السعودي الى بغداد

رد النائب عن تحالف سائرون، صباح الساعدي، السبت، ما صرح به النائب علي الصجري بشان إرسال رسالة مفتوحة إلى زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر لفتح

نفى تحالف المحور الوطني، الانباء التي يتم تداولها في وسائل الإعلام المختلفة حول توجيه رسالة مفتوحة من قبله إلى زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر.

بعقد مجلس النواب، غدا السبت، جلسته ال12 في الدورة البرلمانية الرابعة.

المحور الوطني يدعو الصدر لفتح تحقيق بشأن ادعاء لاحد نواب سائرون

من هو السفير الأمريكي الجديد لدى العراق

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من موازين نيوز

عن مصدر الخبر

موازين نيوز

موازين نيوز

أضف تعليقـك