اخبار العراق الان عاجل

نائبة كوردية بالبرلمان العراقي: بغداد ملزمة بـ17% من الموازنة ما لم تجرِ إحصاءً سكانياً جديداً

قناة رووداو Rudaw
مصدر الخبر / قناة رووداو Rudaw

رووداو – بغداد

تحدثت النائبة عن الحزب الديمقراطي الكوردستاني في البرلمان العراقي، هدار بارزاني، عن مضمون جلسة اليوم، وأوضحت أنها ستشمل فقرتين، الأولى مناقشة اللجان الدائمة للمجلس، وقد يكون هناك تصويت على اللجان، كما أعتقد أنه ستكون هناك مناقشات للفقرة الثانية من جلسة هذا اليوم، وهو موضوع انتخابات مجالس المحافظات والأقضية في الحكومة الاتحادية، وأكدت أنه “بحسب الدستور، فإننا نستحق 17% من الموازنة، وإذا كانت لديهم شكوك حول نسبة سكان إقليم كوردستان، فقد طلبنا منهم إجراء إحصاء في أنحاء العراق، ونحن في الإقليم مستعدون لذلك، ولكن طالما لم تجري الحكومة الاتحادية هذا الإحصاء، فهي ملزمة بدفع حصة الإقليم من الموازنة، والبالغة 17%”.

وقالت بارزاني، لشبكة رووداو الإعلامية: “بحسب معلوماتنا، فقد اقترب رئيس الوزراء، السيد عادل عبدالمهدي، من تشكيل الكابينة الحكومية، ولكن هذا ليس في جدول أعمال اليوم، وستكون هناك جلسة يوم الاثنين ربما تتضمن مناقشة أو تكملة الكابينة الحكومية لهذه الدورة”.

وفيما إذا كان الكورد قد اتفقوا بخصوص وزارة الهجرة والمهجرين، أضافت بارزاني: “لا أعتقد، فنحن ككتل كوردستانية، وخاصة كتلة الحزب الديمقراطي الكوردستاني، أصرينا على أن الاستحقاق الانتخابي يعطينا 3 وزارات، ولكن أعتقد أن إحدى الكتل الكوردستانية ستحظى بهذه الوزارة”.

أما عن مطالب الكتل الكوردستانية بخصوص موازنة 2019، فتابعت القول: “الكتل الكوردستانية زودتهم بقائمة مكونة من 21 فقرة، من بينها استحقاقات الفلاحين من 2014 إلى 2017، حيث لم يتسلم الكورد مستحقاتهم رغم إرسال منتجاتهم إلى الحكومة الاتحادية”.

وأردفت النائبة عن الحزب الديمقراطي الكوردستاني في البرلمان العراقي: “كما طالبنا الحكومة الحالية بتعويض المتضررين في عموم العراق، وليس في إقليم كوردستان فقط، لأن هناك قضايا أخرى غير الأنفال والقصف الكيماوي لمدينة حلبجة، حيث هناك قضايا الدجيل والأهوار، وقد طالبنا بذكرها في منهاج الدورة الحالية، وتعويض المتضررين من النظام البائد، فضلاً عن استحقاقات المناطق التي تشملها المادة 140”.

مشيرةً إلى أنه “بحسب الدستور، فإننا نستحق 17% من الموازنة، وإذا كانت لديهم شكوك حول نسبة سكان إقليم كوردستان، فقد طلبنا منهم إجراء إحصاء في أنحاء العراق، ونحن في الإقليم مستعدون لذلك، ولكن طالما لم تجري الحكومة الاتحادية هذا الإحصاء، فهي ملزمة بدفع حصة الإقليم من الموازنة، والبالغة 17%، وعدم مخالفة هذه المادة الدستورية كما حصل في الدورات السابقة، ونحن بدورنا سنسعى لزياة هذه النسبة قدر المستطاع”.

ويعقد مجلس النواب العراقي، في الساعة الواحدة من ظهر اليوم السبت، جلسة لمناقشة عدة مسائل دون التطرق للتصويت على بقية وزراء حكومة عادل عبدالمهدي.

وجاء في جدول أعمال الجلسة بحسب ما نشرته الدائرة الإعلامية أن جلسة اليوم ستشهد “مناقشة موضوع تشكيل اللجان النيابية الدائمة لمجلس النواب”، و”مناقشة موضوع انتخابات مجالس المحافظات والأقضية”، وبهذا، يخلو جدول أعمال جلسة البرلمان من فقرة التصويت على باقي الوزراء الثمانية في حكومة عادل عبد المهدي.

يذكر أن البرلمان العراقي صوت في الـ25 من الشهر الماضي، على منح الثقة لـ14 وزيراً في حكومة عبد المهدي من أصل 22 وزيراً قدمهم للبرلمان لمنحهم الثقة، فيما رفض مجلس النواب بغالبية أعضائه التصويت لمرشحي الحقائب الثمانية في حكومة عبد المهدي، وهي الداخلية، الدفاع، الثقافة، التربية، العدل، التخطيط، التعليم العالي، والهجرة.

تحرير: أوميد عبدالكريم إبراهيم

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من قناة Rudaw رووداو

عن مصدر الخبر

قناة رووداو Rudaw

قناة رووداو Rudaw

أضف تعليقـك