اخبار الاقتصاد

"فايننشال تايمز": بغداد تقترب من الاتفاق مع أربيل لإعادة تصدير نفط كركوك

بغداد/ الإخبارية

كشفت صحيفة ‘فايننشال تايمز’ البريطانية، ان هناك اتفاقا مرتقبا بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان، لحل مسألة تصدير النفط من المناطق المتنازع عليها وكركوك.

وقالت الصحيفة في تقرير لها، ان المفاوضات بين بغداد وأربيل بشأن إعادة تصدير النفط من المناطق المتنازع عليها بدأت العام الماضي، وفي الأسابيع الماضية وصلت المحادثات بين الجانبين إلى مراحل متقدمة حيث يتوقع أن يتوصل الجانبان إلى اتفاق نهائي خلال الشهر الجاري.

ونقلت الصحيفة عن ثلاثة مصادر، طلبت عدم الكشف عن اسمها، قولهم إن وزير المالية الجديد فؤاد حسين، والنفط ثامر الغضبان انضموا إلى المفاوضات بين بغداد وأربيل.

وأشارت إلى أن’الاتفاق بين بغداد وحكومة الإقليم يمكن أن يضيف ما يصل إلى 400 ألف برميل يوميا إلى الصادرات العراقية’.

ويأتي الحديث عن اتفاق بشأن إعادة تصدير نفط كركوك والمتناطق المتنازع عليها، بعد أيام من سريان الحزمة الثانية من العقوبات الأمريكية ضد طهران، والتي تسببت بارتفاع أسعار النفط العالمية

وكانت وزارة الخارجية الأمريكية أعلنت يوم الخميس الماضي، ان العراق يجب أن يزيد حصته من صادرات النفط إلى الأسواق العالمية لسد النقص في صادرات الخام الإيراني.

يذكر ان العراق اوقف تصدير النفط من كركوك بعد إعادة نشر القوات الاتحادية في المحافظة منتصف تشرين الأول عام 2017، وذلك بعد انسحاب قوات البيشمركة من كركوك والمناطق المتنازع عليها.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من الوكالة الاخبارية العراقية

عن مصدر الخبر

الوكالة الاخبارية العراقية

الوكالة الاخبارية العراقية

أضف تعليقـك