اخبار العراق الان عاجل

رئيس جمهورية العراق يجري أول جولة خليجية منذ تسلمه منصبه

قناة رووداو Rudaw
مصدر الخبر / قناة رووداو Rudaw

رووداو – أربيل

أعلنت رئاسة جمهورية العراق، اليوم السبت، أن رئيس الجمهورية، برهم صالح، سيبدأ غداً الأحد، أول جولة خليجية منذ تسلمه منصبه، وتشمل الكويت والإمارات ودولاً أخرى.

وقالت الرئاسة في بيان اطلعت عليه شبكة رووداو الإعلامية: “يبدأ رئيس الجمهورية د.برهم صالح، غداً الأحد 11/11/2018، جولة خليجية هي الأولى منذ توليه منصبه”.

وتابع البيان أن الجولة تأتي “تلبية لدعوات رسمية وجهت له من قادة وزعماء عدد من الدول الخليجية”، مبيناً أن صالح سيفتتح جولته من دولة الكويت الشقيقة تلبية لدعوة وجهت في وقت سابق لفخامته من امير دولة الكويت سمو الشيخ صباح الاحمد الصباح، حيث من المقرر أن تتضمن الزيارة مناقشة ملفات عديدة أبرزها بحث العلاقات الثنائية وسبل تطويرها بين البلدين”.

وأوضح: “وستشمل جولة رئيس الجمهورية الخليجية دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة، بالإضافة الى عدد من الدول المجاورة لها”.

وعن أهداف الزيارة أشار البيان إلى “سعي العراق نحو بناء أفضل العلاقات مع عمقه العربي والخليجي، والتعاون مع أشقائه في إرساء قواعد حسن الجوار والتكامل الاقتصادي والإنمائي والنهوض الثقافي المشترك بما يخدم شعوب المنطقة ويعزز مفاهيم التعاون الدولي”.

وانتخب مجلس النواب العراقي، برهم صالح (58 عاماً) في 2 تشرين الأول الماضي، رئيساً لجمهورية العراق، بعد حصوله على دعم 219 نائباً من أعضاء المجلس، خلفا لفؤاد معصوم.

وفي وقت سابق، أكد صالح في مقال نشرته صحيفة الحياة السعودية أن “مصلحتنا الوطنية تكمن في حسن الجوار وعدم التدخل في الشؤون الداخلية، ورفض سياسة المحاور، والتمسك بالدور العراقي المحوري في بناء منظومة أمن إقليمي يستند إلى الاحترام المتبادل”.

وأوضح أن “العراق يسعى إلى بناء أفضل العلاقات مع عمقه العربي والخليجي، والتعاون مع أشقائه في إرساء قواعد حسن الجوار والتكامل الاقتصادي والنهوض الثقافي المشترك، كما تجمع بين العراق والجمهورية الإسلامية الإيرانية روابط علاقات متينة، نطمح إلى تنميتها وتقوية أسسها لتكون بدورها مثالاً للتعاون من أجل نماء واستقرار المنطقة، وأن علاقات متميزة تربط العراق بتركيا تحمل بدورها آفاقاً مفتوحة للتطور، وهذا ما يعزّز فرص سلام ناجز تستحقه المنطقة وشعوبها”.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من قناة Rudaw رووداو

عن مصدر الخبر

قناة رووداو Rudaw

قناة رووداو Rudaw

أضف تعليقـك