اخبار العراق اليوم

مجلس النواب يستضيف اليوم وزيري الصحة والزراعة لمتابعة كارثـة نفوق الاسماك

جريدة الزوراء
مصدر الخبر / جريدة الزوراء

البرلمان الجديد

الزوراء / يوسف سلمان:
يعقد مجلس النواب جلسته ظهر اليوم ، والتي سيستهل جدول اعمالها بتشكيل لجنة تحقيقية تضم نواب ممثلي الكتل والمحافظات للتحقيق في ملابسات انتخاب محافظ بابل ، كما يستضيف وزيري الزراعة والصحـة للمناقشة العامة حول ملف كارثة نفوق الاسماك التي اجتاحت محافظات البلاد مؤخرا والحقت خسائر اقتصادية كبيرة بالثروة السمكية والاقتصاد الوطني.
وللجلسة الثانيـة على التوالي خلال الاسبوع الحالي ، لا يتضمن جدول الاعمال استكمال التصويت على منح الثقة لمرشحي الحقائب الوزارية الشاغرة ، والتي يبدو ان مشاورات رئيس الوزراء عادل عبد المهدي مع الكتل السياسية لم تثمر عن اي اتفاق بعد لحسم اختيار مرشحيها .
وسيتضمن جدول اعمال جلسة اليوم تشكيل اللجان النيابية الدائمة، حيث كانت رئاسة مجلس النواب ، قررت الشهر الماضي تشكيل لجنة خاصة برئاسة نائبي رئيس البرلمان لتوزيع النواب على عضوية اللجان النيابية.
وازاء ذلك رجحت مصادر نيابية مطلعة حصول تحالف الفتح على رئاسة لجنة الامن والدفاع النيابية ، فيما يسعى الحزب الديمقراطي الكردستاني للحصول على رئاسة اللجنة القانونية .
واكد نواب عن كتل مختلفة لـ «الزوراء»، ان « تحالف المحور الوطني يسعـى هو الاخر لنيل رئاسة لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية ، مشيرا الى ان « تشكيل اللجان مايزال ينتظر اكتمال نصاب الحكومة الجديدة والتصويت على مرشحي الحقائب الشاغرة .
يأتي ذلك بعد اعلان تحالف سائرون عن تقديمه طلبا رسميا الىً رئيس البرلمان لتشكيل لجنة تحقيق خاصة في ملابسات انتخاب محافظ بابل ، على ان تضم اللجنة في عضويتها ممثلين من مختلف الكتل والمحافظات الاخرى ، دون ان يقتصر التحقيق على نواب المحافظة فقط .
وقال النائب صباح الساعدي في مؤتمر صحفي مشترك مع نواب التحالف ، تابعته « الزوراء»، ان « هناك شبهات حول تقاضي اعضاء من مجلس المحافظة اموالا لانتخاب شخصية معينة ، ووجود مخالفات قانونية في جلسة التصويت»، مشيرا الى ان «طلب تشكيل لجنة التحقيق لا يتعلق حصرا بنواب محافظة بابل ، وسيعرض للتصويت على مجلس النواب وفق السياقات القانونية».
بالمقابل طالب نواب عن كتل مختلفة ، الحكومة باعلان بابل محافظة منكوبة بسبب كارثة نفوق الاسماك التي اجتاحت حوض الفرات ومحافظات البلاد مؤخرا .
وقال النائب سلام الشمري في موتمر صحفي مشترك مع نواب اخرين وتابعته « الزوراء»، ان « ممثلي جميع المحافظات تقف مع محافظة بابل والنقص الحاد الذي تعانيه في البنى التحتية ، وبعد وصولها الى الاكتفاء الذاتي حصلت كارثة نفوق الاسماك في حوض نهر الفرات ، مايدل على عمل تخريبي وارهابي متعمد للاضرار بالثروة السمكية والاقتصاد الوطني»، داعيا الحكومة الى اعلان بابل محافظة منكوبة والتعويض الفوري للمتضررين وكذلك الاسراع في كشف ملابسات التحقيق ومحاسبة المقصرين .

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من جريدة الزوراء

عن مصدر الخبر

جريدة الزوراء

جريدة الزوراء

أضف تعليقـك