اخبار العالم

اشتداد القتال في الحديدة غربي اليمن والقوات الحكومية تسيطر على مناطق جديدة

قناة رووداو Rudaw
مصدر الخبر / قناة رووداو Rudaw

رووداو  – أربيل

حقتت القوات الحكومية اليمنية تقدماً خلال المعارك التي شهدتها مدينة الحديدة على الساحل الغربي، خلال الساعات الماضية، باستعادة عدة مناطق كان تسيطر عليها جماعة الحوثي.

ونقلت وسائل إعلام سعودية عن مصادر عسكرية وطبية يمنية، قولها إن نحو 40 مسلحاً من الحوثيين قتلوا في مواجهات على الأرض وغارات شنتها طائرات التحالف العربي على الحديدة في الأربع والعشرين الساعة الماضية.

وجرت المعارك قرب شارع صنعاء وفي شارع الخمسين ومدينة الصالح، كما امتدت المواجهات المسلحة إلى محيط جامعة الحديدة، بعد أن استعادت القوات الحكومية مستشفى 22 مايو في المدينة.

وأمس الجمعة، أعربت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، عن قلقها الشديد من تصاعد الاشتباكات في مدينة الحُديدة اليمنية.

وقالت المتحدثة باسم المفوضية شابيا مانتو، بمكتب الأمم المتحدة بمدينة جنيف السويسرية إنّ “الاشتباكات العنيفة والقصف الجوي تتسبب بمقتل العشرات من المدنيين” في الحُديدة غربي اليمن.

ولفتت إلى أنّ مدينة الحُديدة شهدت في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، مقتل 94 مدنيا وإصابة 95 آخرين بجروح، إضافة إلى أضرار كبيرة بممتلكات المدنيين والمراكز الصحية والمناطق السكنية.

كما تطرّقت مانتو إلى المعطيات التي أعلنت عنها الأمم المتحدة، والتي تفيد بمغادرة نحو 600 ألف شخص المدينة، منذ يونيو/ حزيران الماضي، مشيرة إلى عدم تحديد عدد المدنيين المتبقين داخل المدينة.

والجمعة الماضية، أطلقت القوات اليمنية عملية عسكرية جديدة، في استئناف لحملة ميدانية واسعة، انطلقت منتصف العام الجاري، للسيطرة على الحُديدة الساحلية ومينائها الاستراتيجي الواقعين تحت سيطرة الحوثيين.

وأعلنت القوات الحكومية اليمنية، أنها سيطرت على البوابة الشرقية للمدينة، وواصلت التقدم بعدة أحياء هناك.

ومنذ عام 2015، ينفذ تحالف عربي بقيادة الجارة السعودية، عمليات عسكرية في اليمن، دعمًا للقوات الحكومية، في مواجهة الحوثيين.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من قناة Rudaw رووداو

عن مصدر الخبر

قناة رووداو Rudaw

قناة رووداو Rudaw

أضف تعليقـك