اخبار العراق اليوم

نائب يطالب بتطبيق اللغة الكردية في مجلس النواب وتوفير ترجمة فورية

موازين نيوز
مصدر الخبر / موازين نيوز

03:31 – 10/11/2018

بغداد- موازين نيوز
طالب النائب عن كتلة التغيير البرلمانية هوشيار عبد الله، السبت، بتطبيق اللغة الكردية داخل مجلس النواب وتوفير ترجمة فورية لهم.
وقال عبد الله في مؤتمر صحفي عقد بمبنى مجلس النواب وتابعته/موازين نيوز/ : “طالبنا بتطبيق المادة ٤ من الدستور العراقي والتي تنص على التكلم باللغتين العربية والكردية في المخاطبات الرسمية والمؤتمرات وغيرها والتي للأسف لم تطبق هذه المادة حتى هذه اللحظة”.
واضاف، ان”هذا ليس من باب العنصرية او الطائفية وانما هو حق دستوري والذي يشمل كافة اطياف الشعب العراقي، خاصة وان هناك مطالبات من المرجعية بتطبيق الدستور بكل حذافيره”.
والمادة الرابعة في الدستور العراقي تنص على:
أولاًـ اللغة العربية واللغة الكوردية هما اللغتان الرسميتان للعراق، ويضمن حق العراقيين بتعليم ابنائهم باللغة الأم كالتركمانية و السريانية و الأرمنية في المؤسسات التعليمية الحكومية وفقا للضوابط التربوية، أو بأية لغة أخرى في المؤسسات التعليمية الخاصة. 

ثانياً: يحدد نطاق المصطلح لغة رسمية، وكيفية تطبيق احكام هذه المادة بقانون يشمل: 
أ ـ اصدار الجريدة الرسمية باللغتين. 
ب ـ التكلم والمخاطبة والتعبير في المجالات الرسمية كمجلس النواب، ومجلس الوزراء، والمحاكم، والمؤتمرات الرسمية، بأي من اللغتين. 
ج ـ الاعتراف بالوثائق الرسمية والمراسلات باللغتين واصدار الوثائق الرسمية بهما. 
د ـ فتح مدارس باللغتين وفقا للضوابط التربوية. 
هـ ـ اية مجالات أخرى يحتمها مبدأ المساواة، مثل الاوراق النقدية، وجوازات السفر، والطوابع. 

ثالثاً : تستعمل المؤسسات الاتحادية والمؤسسات الرسمية في إقليم كردستان اللغتين. 

رابعاً: اللغة التركمانية واللغة السريانية لغتان رسميتان آخريان في الوحدات الادارية التي يشكلون فيها كثافة سكانية. 
خامساً: لكل اقليم أو محافظة اتخاذ اية لغة محلية أخرى لغةً رسمية اضافية اذا اقرت غالبية سكانها ذلك باستفتاء عام. انتهى29/ح

مناف فاضل يحتفظ بمنصبه رئيسا لاتحاد الطائرة بالاجماع

صوت مجلس النواب، برئاسة النائب الأول لرئيسه، حسن الكعبي، الخميس، على اعادة تفعيل عمل المفوضية العليا المستقلة للانتخابات الحالية.

أعلن النائب الأول لرئيس مجلس النواب، حسن الكعبي، السبت، تسلم طلب موقع من 52 نائباً لتعديل قانون انتخابات مجالس المحافظات.

سلط محللون امريكيون الضوء على أداء عمل الحكومتين الجديدتين في بغداد وأربيل، بعد إعلان نتائج الانتخابات التي جرت خلال الفترة الماضية.

أكد ممثل الحكومة في مجلس النواب طورهان المفتي، السبت، أن تحديد موعد الانتخابات المحلية يتم بطلب من قبل مفوضية الانتخابات.

أكد نائب عن كتلة صادقون النيابية الممثلة لحركة عصائب اهل الحق، السبت، موافقة امين العام الحركة قيس الخزعلي على منح وزارة الثقافة في حكومة عادل عبدالمهدي الى محافظة البصرة.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من موازين نيوز

عن مصدر الخبر

موازين نيوز

موازين نيوز

أضف تعليقـك