اخبار العراق اليوم

نائب عن النصر لـ”الزوراء” : يمكن تأجيل انتخابات مجالس المحافظات سنة لتهيئة نجاحها

جريدة الزوراء
مصدر الخبر / جريدة الزوراء

النائب عن تحالف النصر منصور مرعيد عطية

الزوراء/ ليث جواد:
اكد النائب عن تحالف النصر منصور مرعيد عطية، إمكانية تأجيل انتخابات مجالس المحافظات لمدة سنة من اجل التهيئة لإدارة العملية الانتخابية المقبلة بصورة ناجحة، فيما اعتبر الخبير القانوني طارق حرب، أن تمديد عمل مجالس المحافظات غير ممكن حتى ليوم واحد، وتمديدها السابق غير قانوني.
وقال النائب عطية في حديث لـ”الزوراء”: من الممكن تأجيل انتخابات مجالس المحافظات لمدة سنة من أجل التهيئة لإدارة العملية الانتخابية المقبلة بصورة ناجحة، مستبعدا الاعتماد على قضاة لتشكيل مجلس المفوضية، لان عمل المفوضية يحتاج الى اشخاص متخصصين، ولكن يمكن ان يأخذ رأي القضاة في بعض الجوانب.
بدوره قال الخبير القانوني طارق حرب في حديث لـ”الزوراء”: لا يحق لمجلس النواب او اي جهة تمديد عمل مجالس المحافظات ولو ليوم واحد لان الدستور نص على ان الدورة الانتخابية هي اربع سنوات والمواطنين انتخبوهم على هذا الاساس، مبينا أن التمديد الذي حصل لمجالس المحافظات سابقا هو غير قانوني او دستوري.
واوضح حرب: أن تأجيل موعد الانتخابات ممكن، ولكن تمديد عمل مجالس المحافظات امر غير ممكن لانه يعد برلمانا محليا، ومثلما لم يسمح للبرلمان بتمديد عمله ليوم واحد، لا يحق لمجالس المحافظات التأجيل ايضا، مبينا أن مجالس المحافظات في حال حلها وتأجل موعد انتخابات مجالس المحافظات، فان المحافظين يبقون يمارسون اعمالهم لانهم لم ينتخبهم الشعب وغير محددين بمدة ، وانما مجالس المحافظات هي من انتخبتهم، لذا يستمرون بعملهم لحين تشكيل مجالس محافظات وانتخاب محافظين جديد.
وأكد حرب: أن عمل مجالس المحافظات انتهى ومضى على دورتها الانتخابية مايقارب سنة وستة اشهر تقريبا، والدستور نص على مسألة التداول السلمي للسلطة، لذا فإن استمرارهم يخالف هذا المبدأ.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من جريدة الزوراء

عن مصدر الخبر

جريدة الزوراء

جريدة الزوراء

أضف تعليقـك